أثر الاشكال المستحيلة على التصميمات الهندسية. | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2025.409541.2290 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد حسن محمد شهده ![]() | ||||
قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الي دراسة وتحليل الأسس البنائية والهندسية للأشكال المستحيلة للوصول الي حلول تصميمية مبتكرة، وإكساب الطلاب المهارات اللازمة في بناء التصميم من خلال دراسة كيفية بناء الاشكال المستحيلة وتعظيم قدرته على معالجة الشكل من خلال إيجاد العلاقة بين الاشكال المستحيلة والهندسية عن طريق تحقيق بنائية الشكل التصميمي. والاستفادة من انواع الاشكال المستحيلة والنظام البنائي الهندسي لها يعد موضوعًا شيقًا يجمع بين الفن والرياضيات وعلم النفس، حيث تعتمد هذه الاشكال على إدراك الإنسان للصور بطريقة تخالف الواقع أن استخدام هذه الأشكال في التصميم يعزز جاذبية التصميم. كما ويساهم في إيجاد صياغات تشكيلية متنوعة بصورة مبتكرة تصلح كمدخل لتدريس التصميم، ويسعى البحث إلى زيادة المعرفة من خلال دراسة الاشكال المستحيلة الذي من الممكن أن يؤدى الى نمو الفكر التصميمي لطالب التربية الفنية مما يمكنه من تطوير الاشكال المستحيلة واعادة انتجاها بأسلوب مبدع ومبتكر مستفيدا من الشكل الهندسي. عرض ماهي الاشكال المستحيلة والنظم والبناء الهندسي، وأنواع الاشكال المستحيلة، وكيفية الاستفادة من الاشكال المستحيلة في التصميم فانتج الطلاب تصميمات هندسية بالاستفادة من الاشكال المستحيلة بصبغة فنية ومبتكرة. كما وتحقق فرض البحث (اثراء تصميمات الطلاب من خلال الاستفادة الاشكال المستحيلة), من خلال تجربة قبلية وبعدية و تم حساب فرق متوسط الدرجات بين المقابلة القبلية والبعدية ووجود فروق دالة احصائيا بين المقابلتين لصالح المقابلة البعدية. والاستفادة من نتائج الدارسة في وضع مداخل جديدة تثري فكر المصمم وتثري مجال تدريس التصميم من خلال تطوير تصاميم مبتكرة وحديثه تعتمد على التفاعل حيث ان إدراك المشاهد لهذه الاشكال تكون بطريقة تخالف الواقع الفيزيائي، مما يؤدي إلى خداع الحواس. | ||||
Keywords | ||||
الاشكال المستحيلة; تصميم; هندسي | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||