التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد: تداخل المفاهيم واختلاف الممارسات في ظل التحول الرقمي | ||
المجلة القانونية | ||
Volume 25, Issue 1, August 2025, Pages 777-814 PDF (827.15 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jlaw.2025.395313.1274 | ||
Author | ||
دينا الأسمر نظير* | ||
دكتوراه بالاقتصاد السياسي والتشريعات الاقتصادية والمالية كلية الحقوق– جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية التعليم التكنولوجي أو بمعنى آخر (التعليم الإلكتروني) والتعليم عن بُعد، ففي ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم في مجالات التكنولوجيا والاتصال، أصبح التعليم في صورته التقليدية غير قادر وحده على مواكبة متطلبات العصر الحديث ومن هنا برزت أهمية التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد كخيارين استراتيجيين يسهمان في إعادة تشكيل منظومة التعليم، وتوسيع فرص التعلم أمام مختلف الفئات، فقد أثبتت هذه الوسائل التعليمية الحديثة فاعليتها في تيسيير عملية التعليم على كل من الطالب والمعلم دون التقييد بطرق التعليم التقليدية أو التقيد بحدود الزمان والمكان، فضلاً عن استعراض التطور التاريخي لكل من التعليم التكنولوجي والتعليم عن بعد وأهداف كل منهم والفروق الجوهرية بينهم كما ذكرت بعض تجارب الدول التي تبنت هذه الأنواع من التعليم، وفي النهاية اختتمت الدراسة إلى أنه بالرغم من أهمية الدور الذي يلعبه التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في تسهيل العملية التعليمية إلا أنه من الواجب دمج الطرق التقليدية بيهم لتحقيق الأهداف المنشودة. | ||
Keywords | ||
التعليم التكنولوجي( التعليم الإلكتروني); التعليم عن بعد; جودة التعليم | ||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 60 |