أثر استخدام بعض الموديولات التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات تحليل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 11, Volume 36, Issue 143.1, July 2025, Page 706-736 PDF (737.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.389187.2174 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة السيد عبد المطلب أحمد ![]() | ||||
كلية التربية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات تحليل المشكلات الرياضية المناسبة واللازمة لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، تصميم موديولات إلكترونية لتنمية مهارات تحليل المشكلات الرياضية، بالإضافة إلى قياس فاعلية الموديولات التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات تحليل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في عداد قائمة بمهارات تحليل المشكلات الرياضية، وشملت عينة الدراسة (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التحليل ككل وفى كل مهارة على حده، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى قبول الفرض الأول من فروض البحث. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التحليل ككل وفى كل مهارة على حده، لصالح درجات التطبيق البعدى، وهذا يشير إلى قبول الفرض الثانى من فروض البحث. | ||||
Keywords | ||||
الموديولات التعليمية; مهارات تحليل المشكلات الرياضية; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||||