الإسهام النسبي لأنماط التعلق ورأس المال النفسي والكمالية الأكاديمية والتسويف الأكاديمي في التنبؤ بالهشاشة النفسية لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 5, Issue 10, July 2024 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2024.448518 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
احمد عباس منشاوي عباس1; سلسبيل ممدوح عبدالمنعم عبدالعزيز2 | ||||
1استاذ مساعد علم النفس التربوي -كلية التربيه - جامعه عين شمس | ||||
2مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الإسهام النسبي لمتغيرات أنماط التعلق (الآمن، والقلق، والتجنبي)، وأبعاد متغير رأس المال النفسي (الأمل، والصمود، والتفاؤل)، والكمالية الأكاديمية (الكمالية الموجهة نحو الذات، والكمالية المفروضة اجتماعيًا)، والتسويف الأكاديمي في التنبؤ بالهشاشة النفسية باستخدام تحليل الانحدار المتعدد، وتكونت عينة البحث من (498) من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة عين شمس للعام الدراسي (2023/2024)، وطُبقت عليهم أدوات البحث، وهي: مقياس الهشاشة النفسية، ومقياس أنماط التعلق، ومقياس رأس المال النفسي، ومقياس الكمالية الأكاديمية، ومقياس التسويف الأكاديمي، وأشارت النتائج إلى إسهام بعض متغيرات البحث في التنبؤ بالهشاشة النفسية بشكل سلبي دال إحصائيًا عند مستوى (0,01)، وهي: التعلق الآمن، والأمل، والصمود، وبعضها تنبأ بشكل إيجابي دال إحصائيًا عند مستوى (0,01)، وهي: نمط التعلق القلق، والتعلق التجنبي، والكمالية الموجهة نحو الذات، والكمالية المفروضة اجتماعيًا، والتسويف الأكاديمي، وأشارت النتائج أيضًا إلى أن متغير التفاؤل له تأثير غير دال إحصائيًا على الهشاشة النفسية، وقد فسرت المتغيرات المستقلة مجتمعة (63.1%) من التباين الحاصل في متغير الهشاشة النفسية. | ||||
Statistics Article View: 5 |
||||