استخدام التعلم الممتع في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية الدافعية للتعلم لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.384420.2167 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نادي شعبان حامد ![]() | ||||
كلية تربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
الجامعة: أسيوط الكلية: التربية لجنه الإشراف: أ.د / فايزة أحمد أحمد السيد , أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية ( تاريخ ). أ.د/ جمال حسين السيد إبراهيم , أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية ( جغرافيا ) ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث بكلية التربية , جامعة أسيوط . عنوان البحث: إستخدام التعلم الممتع في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مشكلة البحث: تمثلت مشكلة البحث في ضعف الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. إسم الباحث : نادي شعبان حامد حسين الدرجة العلمية : الماجستير في التربية - تخصص مناهج وطرق التدريس دراسات الإجتماعية ( تاريخ) . جهة البحث : جامعة أسيوط , كلية التربية , قسم المناهج وطرق التدريس. مجموعة البحث : تكونت من ( 80 ) تلميذاً من مدرسة المدور المشتركة للتعليم الأساسي التابعة لإدارة منفلوط التعليمية قسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. أهداف البحث: هدف البحث إلى: - تقصي أثر إستخدام التعلم الممتع في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنميه بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. - تقصي أثر إستخدام التعلم الممتع في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض مهارات أبعاد الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. أدوات البحث: - قائمة ببعض الدافعية للتعلم. - وحدة مصاغة وفقاً لإستراتيجيات التعلم الممتع لتنمية الدافعية للتعلم . - دليل المعلم . - أوراق عمل للتلاميذ . - مقياس ببعض أبعاد الدافعية للتعلم. نتائج البحث: توصل البحث إلى أن إستخدام التعلم الممتع له فاعلية في تنمية بعض الدافعية للتعلم عند مستوى دلالة إحصائية (0.05 ) لصالح المجموعة التجريبية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الممتع; الدافعية للتعلم; تلاميذ الصف السادس الإبتدائي | ||||
Statistics Article View: 10 |
||||