تصور مقترح لتحسين الممارسات التدريسية لتعليم الكبار في ضوء الفلسفة التحليلية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.364305.2146 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مشاعل الشدي1; نورة العريفي ![]() | ||||
1تعليم الكبار والتعليم المستمر،قسم السياسات التربوية، كلية التربية ، جامعة الملك سعود، الرياض | ||||
2جامعة الملك سعود كلية التربين قسم السياسات التربوية | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لتحسين الممارسات التدريسية لتعليم الكبار في ضوء الفلسفة التحليلية، واستخدمت المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي من خلال استقراء الأدبيات التربوية والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، واشتملت الدراسة على إطار عام شمل مقدمتها ومشكلتها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها ومصطلحاتها والدراسات السابقة والتعليق عليها، ثم أربعة محاور وخاتمة، تناول المحور الأول المقصود بكبار السن وأبرز خصائصهم ومشكلاتهم، وعرض المحور الثاني الإطار الفكري للممارسات التدريسية لتعليم الكبار، وركز المحور الثالث على طبيعة تعليم الكبار وأبرز ملامحه، وقدم المحور الرابع التصور المقترح لتحسين الممارسات التدريسية لتعليم الكبار في ضوء الفلسفة التحليلية، وتكون التصور المقترح مما يلي: أولاً: هدف التصور المقترح، ثانياً: منطلقات التصور المقترح، ثالثاً: أسس ومرتكزات التصور المقترح، رابعاً: دور المدرسة في تحسين الممارسات التدريسية لتعليم الكبير، خامساً: عناصر العملية التعليمية في ضوء التصور المقترح، سادساً: متطلبات التصور المقترح، سابعاً: تفعيل برامج التنمية المستمرة والتعليم المفتوح في برامج تعليم الكبار، ثامناً: معايير الجودة اللازم توفيرها لتحسين الممارسات التدريسية لتعليم الكبار، تاسعاً: آليات التصور المقترح، وشملت الخاتمة أبرز نتائج الدراسة وتوصياتها ومقترحاتها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التصور المقترح; الممارسات التدريسية; تعليم الكبار; الفلسفة التحليلية | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||