أثر نمطى التحفيز(قائمة المتصدرين/الشارات) ببيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات البرمجة لطلاب المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.385698.2176 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نازيه ابراهيم عبد الفضيل رضوان ![]() | ||||
قصر حيدر - ديروط - اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر اختلاف نمطى التحفيز (قائمة المتصدرين/الشارات) ببيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات لغةVB.net وكفاءة التعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتم استخدم التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبيتين والقياس القبلي والبعدي؛ وتكونت مجموعتى البحث من (20) طالب وطالبة من طلاب الصف الثالث الإعدادى، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتن : المجموعة التجريبية الأولى (قائمة المتصدرين) وتكونت من (10) طلاب، والمجموعة التجريبية الثانية (الشارات) وتكونت من (10) طلاب، وتضمن البحث متغيرين تابعين هما: التحصيل، الأداء المهارى. لدى طلاب الصف الثالث الإعدادى للغةVB.net وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي (قائمة المتصدرين) وطلاب المجموعة التجريبية الثانية (الشارات) في القياس القبلي- البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وحدة لغة Visual Basic.net فى مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لطلاب الصف الثالث الإعدادي لصالح القياس البعدي.، وقد اوصى البحث الحالى عند تدريس (لغة الفيجوال بيسك دوت نت)، ينبغي دمج الشارات وقائمة المتصدرين بشكل متوازن بحيث يُراعي الفروق الفردية في الدافعية والتفضيلات، وتوظيف (قائمة المتصدرين) لتحفيز الطلاب المتفوقين من خلال المنافسة، وتحفيز الأداء السريع، وتوظيف (الشارات) لتقدير الإنجازات الفردية وتشجيع الطلاب الأقل تنافسية على تحقيق أهداف تعلمهم تدريجيًا. | ||||
Keywords | ||||
محفزات الألعاب قائمة المتصدرين; الشارات; لغة VB.net | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||