دور المدرسة الثانوية العامة بمحافظة البحيرة في تنمية الوعي البيئي لدى طلابها في ضوء متطلبات التنمية المستدامة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 725-802 PDF (790.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.448558 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د. سامي فتحي عمارة1; أ د. محمد فتحي موسى2; أ. صفاء عبدالعاطي هنداوي3 | ||||
1أستاذ اصول التربية ووكيل الكلية الأسبق للدراسات العليا والبحوث بكلية التربية جامعة دمنهور | ||||
2أستاذ ورئيس قسم أصول التربية بكلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر | ||||
3باحثة ماجستير بمعهد الدراسات العليا والبحوث البيئة جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة الثانوية العامة بمحافظة البحيرة فى تنمية الوعى البيئى لدى طلابها، في ضوء متطلبات التنمية المستدامة، من وجهة نظر المعلمين، من خلال التعرف على دور كل من: الادارة المدرسية والمعلم والمناهج الدراسية والانشطة الطلابية في تنمية الوعي البيئي لدى الطلاب، وتقديم مجموعة من المقترحات لتفعيل دور المدرسة في هذا المجال. ولتحقيق هذه الاهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي خاصة الاسلوب المسحي واستخدمت اداتي الاستبانة والمقابلة التى طبقت على عينة قدرها 378 معلم ومعلمة بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة البحيرة، وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج، أهمها: أن دور المدرسة في تنمية الوعي البيئي للطلاب في ضوء متطلبات التنمية المستدامة متحقق على مستوى الاستبانة مجملة وعلى مستوى جميع محاور الاستبانة، وعلى الرغم من موافقة أفراد العينة على جميع المحاور إلا أنها اختلفت من حيث الترتيب، فجاء المحور الثاني الخاص بدور المعلم في تنمية الوعى البيئي للطلاب في المرتبة الأولى، يليه المحور الأول الخاص بدور الادارة المدرسية في المرتبة الثانية، وجاء المحور الثالث الخاص بدور المناهج الدراسية في المرتبة الثالثة، ثم المحور الرابع الخاص بدور الأنشطة الطلابية في المرتبة الرابعة. وأسفرت نتائج المقابلة عن قيام كل من الإدارة المدرسية، والمعلم، والمناهج الدراسية، والأنشطة الطلابية بدورها في تنمية الوعي البيئي للطلاب، والجهود المبذولة من قبل وزارة التعليم وما يتبعها من تنظيمات إدارية مثل مديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية في متابعة المدارس في هذا المجال. الكلمات المفتاحية: الدور، المدرسة الثانوية العامة، الوعي البيئي، التربية البيئية، التنمية المستدامة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1 |
||||