دور المؤسسات الدينية في حماية القيم الاجتماعية من مخاطر الذكاء الاصطناعي: دراسة ميدانية علي الشباب الجامعي | ||||
مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية | ||||
Volume 30, Issue 1, January 2024, Page 720-777 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/shak.2024.407814.1832 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نسرين محمد صادق ابو النور ![]() | ||||
کليه الاداب جامعه المنصوره | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على أبرز القيم الاجتماعية المهددة بفعل استخدامات الذكاء الاصطناعي لدى فئة الشباب الجامعي، ومدى وعيهم بالمخاطر القيمية المرتبطة، إلى جانب تحليل دور المؤسسات الدينية في مواجهة هذه التأثيرات، وتقديم رؤية مقترحة لتعزيز فاعليتها في حماية منظومة القيم، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وأداتي الاستبيان والمقابلة، تم تطبيقها ميدانيًا على عينة قوامها (385) طالبا من جامعة المنصورة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، وأظهرت النتائج أن أغلب الطلاب لديهم معرفة كافية حول الذكاء الاصطناعي، وأنه يشكّل تهديدًا لمستقبل الوظائف والقيم، خصوصًا في الالتزام والانضباط والاعتماد على النفس، مع تزايد في مستوى الوعي العام بمخاطره القيمية، لاسيما فيما يتعلق بتأثيره على قيم التعاون، والإبداع، واتخاذ القرارات الأخلاقية، والهوية الثقافية والدينية. كذلك، أظهرت النتائج أن المؤسسات الدينية تلعب دورًا مؤثرًا في تشكيل وعي الشباب بالقيم، إلا أن هذا الدور يواجه عدة تحديات، أبرزها نقص الخبرة التقنية، وعدم مواكبة التطورات التكنولوجية، وصعوبة الوصول للفئة الجامعية، كما كشف النتائج عن تفاوت ملحوظ في فاعلية الخطاب الديني، ووجود حاجة إلى تطويره ليصبح أكثر معاصرة وتأثيرًا، من خلال تدريب الدعاة، وعقد شراكات مع مؤسسات تعليمية وتكنولوجية، إلى جانب إدراج قضايا الذكاء الاصطناعي ضمن مناهج التعليم الديني، وتأسيس مراكز متخصصة داخل الجامعات لمتابعة أثر الذكاء الاصطناعي على القيم المجتمعية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المؤسسات الدينية; القيم الاجتماعية; الذكاء الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 4 |
||||