الدراسات المستقبلية من السراب التكنولوجى إلى الإبداع الاجتماعى | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Volume 30, Issue 138, January 2023, Page 147-154 PDF (138.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2023.448641 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ضياء الدين زاهر![]() | ||||
مدير مركز الدراسات الإستراتيجية والمستقبلية - جامعة عين شمس.(رئيس تحرير مجلة مستقبل التربية العربية) | ||||
Abstract | ||||
تمثل المسألة القيمية فى الدراسات المستقبلية، كما فى كافة العلوم الاجتماعية الأخرى، إشكالية متجددة إذ أنها تطرح باستمرار بأشكال ومستويات متعددة، إيديولوجية وإبستمولوجية وميثودولوجية، وأيضا سوسيولوجية. وذلك كلما ظهرت قناعة باستحالة ثباتها. كما يعاد فحصها وتحسينها دوما فى ضوء المتغيرات والمستجدات المتلاحقة. وضمن هذا كله، نريد أن نقدم مساهمة أولية فى حدود المساحة المتاحة هنا، من أجل تأمل المسألة القيمية فى الدراسات المستقبلية استنادًا إلى طرح مجاوز للطرح الفلسفى الدائم لها، وذلك عبر طرح سوسيولوجى ومنهجى يقوم فى الأطر الاجتماعية للقيم ودورها المجتمعى. ولعل أول ما ينبغى إبرازه هنا هو أن "القيم" فى تحليلها النهائى، منتج مؤثر فى الوجود الإنسانى، وظاهرة اجتماعية ومجتمعية مصدرها البناء الثقافى بحكم كونها تنطوى على نتاج الخبرات الاجتماعية والثقافية المتراكمة، تلك التى تشكل آليات للاختيار والانتقاء من بين "بدائل الاتجاه" فى المواقف الاجتماعية المختلفة. لذا، فإن القيم هامة لكونها مصدرا ثقافيا ومعياربا لإمداد أفراد المجتمع وأعضائه "بالخريطة الإدراكية المعرفية" لماهية هذا العالم، ومكان المجتمع فيه، وتفسير الفرق بين الخير والشر. | ||||
Keywords | ||||
الدراسات المستقبلية; السراب التكنولوجى; الإبداع الاجتماعى | ||||
Statistics Article View: 4 |
||||