نمطان للعرض المرئى (المدمج/ المنفصل) في بيئة واقع معزز تعليمية وأثرهما في تنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمى | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.04, July 2025 PDF (1.79 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.393458.1595 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمنية أسامة الشربيني حسين ![]() | ||||
1باحث دكتوراة ومدرب جرافيك وبرامج Steam وRobotics | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية السابق كلية التربية - جامعة دمياط | ||||
3مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي الكشف عن أثر نمطا عرض المعلومات (المنفصل- المدمج) ببيئة واقع معزز في تنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وأعتمد البحث على المنهج التجريبي في التطبيق، حيث تكونت العينة من (60) طالبًا من طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمياط، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتوزيعهم على مجموعتين تجريبيتين قوام كل مجموعة (30) طالبًا. تمثلت أدوات البحث في قائمة مهارات برمجة الروبوت التعليمي (من إعداد الباحثة)، وقائمة معايير تطوير بيئة واقع معزز تعليمية بنمطي العرض المرئي (المدمج/ المنفصل)، واتبع الباحثون نموذج عبد اللطيف الجزار (2014)، وتمثلت أداتي القياس في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات برمجة الروبوت التعليمي (من إعداد الباحثة). وقد أشارت النتائج التي توصل إليها البحث إلى تفوق الطلاب الذين درسوا بنمط عرض المعلومات المدمج على أقرانهم الذين درسوا بنمط عرض المعلومات المنفصل في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، وترجع الباحثة هذه النتائج إلى طبيعة نظام العرض المدمج الذى أتاح عرض كلا الطبقتين الواقعية والافتراضية في إطار واحد يكمل بعضها البعض، حيث تضمنت المهمات التعليمية نص متسلسل لشرح المهارات، ويمثل هذا الطبقة الواقعية، وبجانبها يتم عرض مقطع الفيديو الخاص بتنفيذ المهارة | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; نمط عرض المعلومات (المدمج / المنفصل); برمجة الروبوت التعليمي | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 3 |
||||