فاعلية استخدام نمط عرض الصورة ببيئة الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.04, July 2025 PDF (1.55 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.392235.1593 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة رزق السيد رزق ![]() | ||||
1باحثة ماجستير بقسم تكنولوجيا التعليم | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تحسين مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال توظيف نمط عرض الصورة ببيئة الواقع المعزز، وللتحقق من ذلك قام الباحثان بإعداد قائمة بمهارات التفكير البصري المطلوب تحسينها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقائمة معايير تصميم نمط عرض الصورة بيئة الواقع المعزز، كما تمثلت أدوات المعالجة بالبحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي واختبار لقياس مهارات التفكير البصري، واتبع الباحثان المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وإعداد أدوات البحث، بينما اتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي للتحقق من صحة الفروض، وقام الباحثان بإتباع نموذج محمد عطية خميس (2015)، وقامو بتطبيق المعالجة التجريبية وأدوات البحث على عينة عشوائية من تلاميذ المرحلة الإعدادية، ثم قام الباحثان بجمع وتحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً توصل الباحثان إلى عدد من النتائج تمثلت هذة النتائج في وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (≥0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار الخاص بقياس مهارات التفكير البصري واختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي كما حقق التصور فاعلية في تنمية مهارات التفكير البصري لدي عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
: الواقع المعزز; نمط عرض الصورة; مهارات التفكير البصري | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |
||||