حق المجني عليه أمام القضاء في النظام السعودي والشريعة الإسلامية | ||
المجلة القانونية | ||
Volume 25, Issue 3, August 2025, Pages 2385-2422 PDF (877.49 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jlaw.2025.375210.1230 | ||
Author | ||
غسان عبدالوهاب فوزي عمر* | ||
ماجستير القانون العام - كلية الحقوق- جامعة الملك عبدالعزيز | ||
Abstract | ||
تحدثت هذه الدراسة عن معنى الحق الخاص في الجرائم، حيث إن الحق " قدرة أو سلطة إرادية يخولها القانون لشخص معين"، ومن ثم هذه السلطة أو القدرة تنشأ في كنف القانون، فالقواعد القانونية عند تطبيقها على علاقات الأفراد في المجتمع وتنظيمها لنشاطهم فيه، تحدد لكل شخص نطاق معلوم لتسود فيه إرادته وتكون مستقلة عن أية إرادة أخرى، فالإرادة حرة في استعمال أو عدم استعمال الميزة التي منحها إياها القانون، علاوةً على ذلك فإن صاحب الحق يمكن له أن يتنازل عن حقه أو يعدله أو ينهيه، وهذا هو الوجه الآخر للسلطة الإرادية، الذي يُعبر ليس فقط في استعمال الحق ولكن أيضًا في التصرف فيه، وتم استخدام العديد من الأدبيات والتشريعات التي تدرس هذا الأمر ومنها التشريعات الإسلامية والأطر القانونية والنظريات، مما أكد موضوع الدراسة، ولقد توصلت الدراسة في النهاية إلى عدد من النتائج، منها أن هناك العديد من الحقوق الخاصة، مثل حقوق الملكية والحقوق القانونية، وغيرها، وعلى هذا فاعتبرت هذه النظرية أن العنصر الأساسي في الحق هو إرادة الشخص وحاجة هذه الإرادة لنطاق تلعب فيه دورها بحرية، وكل ذلك نتيجة لتطور الاتجاه الفردي في مهمة القانون الهادفة إلى تحقيق الانسجام بين الإرادات المتعارض، ولكن تعرضت هذه النظرية لكثير من الانتقادات من أهمها أنه من الخطأ الربط بين وجود الحق والإرادة؛ وذلك لأن الإرادة ليست شرطًا لازمًا لثبوت الحق، وكذلك خلطت هذه النظرية بين وجود الحق واستعماله أو بين وجود الحق ومباشرته، فالحق يوجد دون أن يتوقف على قدرة إرادية لدى صاحبه ولكن مباشرة هذا الحق يستلزم في الغالب وجود هذه الإرادة. | ||
Keywords | ||
المجني عليه; القضاء السعودي; الشريعة الإسلامية | ||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 23 |