بعض التشوهات المعرفية المنبئة بقلق المستقبل المهني والفراغ الوجودي لدى عينة من طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية والبصرية | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Volume 11, Issue 21, April 2025, Page 433-510 PDF (17.74 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.448784 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ مريم صوص فهمى صوص | ||||
مدرس بقسم علم النفس ، كلية الآداب، جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
ملخص: هدفت الدراسة الراهنة إلى استكشاف بعض التشوهات المعرفية المنبئة بقلق المستقبل المهني والفراغ الوجودي لدى عينة من طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية والبصرية، وقد تكونت عينة الدراسة من (43) من طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية والبصرية، بمدى عمرى يتراوح بين (18 إلى 25 سنة) ، وقد طبقت على العينة استمارة البيانات الديموجرافية ومقياس التشوهات المعرفية ومقياس الفراغ الوجودي (من إعداد الباحثة) ، ومقياس قلق المستقبل المهني (دباغ يمنة، الخير الزهراء، 2020)، وجاءت أهم النتائج بأنه توجد علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين التشوهات المعرفية (التجريد الانتقائي ، والتضخيم والتهوين، وتفكير الكل أو اللاشئ، ولوم الذات ، والمقارنة مع الآخرين)، وقلق المستقبل المهني والفراغ الوجودي، كما لا توجد فروق دالة إحصائياً في جميع متغيرات الدراسة تبعاً لبعض المتغيرات الديموجرافية (العمر - الجنس – مكان الإقامة - نوعية الإعاقة –سبب الإعاقة – طول فترة الإعاقة- الحالة الاجتماعية للأسرة)، في حين ظهرت فروق دالة إحصائياً في جميع متغيرات الدراسة تبعاً للمتغير الديموجرافي (الحالة الاقتصادية للأسرة ) لصالح الدخل يكفي الضروريات فقط، وفروق دالة إحصائياً بالمتغير الديموجرافي (الفرقة الدراسية) في (التجريد الانتقائي، والتضخيم والتهوين، وتفكير الكل أو اللاشئ، ولوم الذات، والتفكير السلبي تجاه المستقبل، والدرجة الكلية لقلق المستقبل المهني، واليأس، والملل، والدرجة الكلية للفراغ الوجودي) لصالح الفرقة الرابعة، أما التشوهات المعرفية (المقارنة مع الآخرين) فكانت الفروق لصالح الفرقة الثانية، ولم توجد فروق في (التفكير في الدراسة، وإمكانية الحصول على المهنة وأهميتها، واللامعنى)، كما أظهرت التشوهات المعرفية(التجريد الانتقائي ، التضخيم والتهوين، تفكير الكل أو اللاشئ، لوم الذات، المقارنة مع الآخرين)، قدرتها على التنبؤ بقلق المستقبل المهني والفراغ الوجودي لدي عينة من طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية والبصرية. | ||||
Keywords | ||||
التشوهات المعرفية; قلق المستقبل المهني; الفراغ الوجودي | ||||
Statistics Article View: 3 |
||||