بعض التشوهات المعرفية المنبئة بقلق المستقبل المهني والفراغ الوجودي لدى عينة من طلاب الجامعة ذوى الإعاقة السمعية والبصرية | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 August 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.363529.1483 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مريم صوص فهمى صوص ![]() | ||||
جامعة جنوب الوادى بقنا، كلية الآداب، قسم علم النفس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الراهنة إلى استكشاف بعض التشوهات المعرفية المنبئة بقلق المستقبل المهني والفراغ الوجودي لدى عينة من طلاب الجامعة ذوى الإعاقة السمعية والبصرية، وقد تكونت عينة الدراسة من (43) من طلاب الجامعة ذوى الإعاقة السمعية والبصرية ، بمدى عمرى يتراوح بين (18 إلى 25 سنة) ، وقد طبقت على العينة استمارة البيانات الديموجرافية ومقياس التشوهات المعرفية ومقياس الفراغ الوجودى (من اعداد الباحثة) ، ومقياس قلق المستقبل المهنى (دباغ يمنة، الخير الزهراء، 2020)، وجاءت أهم النتائج بأنه توجد علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين التشوهات المعرفية (التجريد الانتقائي ، التضخيم والتهوين، تفكير الكل أو اللاشئ، لوم الذات ، المقارنة مع الآخرين)، وقلق المستقبل المهني والفراغ الوجودي، كما لا توجد فروق دالة إحصائياً فى معظم متغيرات الدراسة تبعاً لبعض المتغيرات الديموجرافية (العمر - الجنس – مكان الإقامة - نوعية الإعاقة –سبب الإعاقة – طول فترة الإعاقة- الحالة الاجتماعية للأسرة) فى حين ظهرت فروق دالة إحصائياً فى معظم متغيرات الدراسة تبعاً لبعض المتغيرات الديموجرافية (الفرقة الدراسية - الحالة الاقتصادية للأسرة ) ، كما أظهرت التشوهات المعرفية (التجريد الانتقائي ، التضخيم والتهوين، تفكير الكل أو اللاشئ، لوم الذات ، المقارنة مع الآخرين)، قدرتها على التنبؤ بقلق المستقبل المهنى والفراغ الوجودى لدي عينة من طلاب الجامعة ذوى الإعاقة السمعية والبصرية. | ||||
Keywords | ||||
التشوهات المعرفية; قلق المستقبل المهنى; الفراغ الوجودى | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||