أثر اختلاف نمطي الدعم (الثابت/ المرن) في بيئة التعلم الإلكترونية على تنمية مهارات تصميم الموشن جرافيك والطفو الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى | ||||
مجلة العلوم التربوية كلية التربية- جامعة الأقصر | ||||
Article 1, Volume 1, Issue 2, July 2025, Page 1-109 PDF (16.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedul.2025.397649.1010 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسامة محمد احمد سالم ، رهف خالد عبده حبشى * ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن اختلاف نمطي الدعم (الثابت/ المرن) في بيئة التعلم الإلكترونية وأثرهما على تنمية مهارات تصميم الموشن جرافيك، والطفو الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى. ولتحقيق هدف البحث اسُتخدم المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في (الاختبار المعرفي للموشن جرافيك وبطاقة تقييم تصميم وإنتاج للموشن جرافيك، ومقياس الطفو الأكاديمي). تمثلت عينة البحث في (107) طالبة من الطالبات الملتحقات بقسم الطفولة المبكرة في جامعة أم القرى، تم توزعيهن على مجموعتي البحث بواقع 52 لمجموعة الدعم الثابت و55 لمجموعة الدعم المرن .أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (مجموعة الدعم الثابت)، والمجموعة التجريبية الثانية (مجموعة الدعم المرن) في التطبيق البعدي لكل من الاختبار المعرفي الموجه لقياس مفاهيم تصميم الموشن جرافيك ومقياس الطفو الأكاديمي المرتبط ببيئة الدعم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية الثانية (مجموعة الدعم المرن)، ووجود أثر إيجابي مرتفع في جودة إنتاج الموشن جرافيك التعليمي لصالح مجموعة الدعم المرن. أوصى البحث بأهمية التركيز على استخدام نمط الدعم المرن الإلكترونية، إضافة إلى التركيز على استخدام أدوات تصميم وإنتاج الموشن جرافيك. | ||||
Keywords | ||||
الدعم الإلكتروني الثابت; الدعم الإلكتروني المرن; البيئات الشخصية; الطفو الأكاديمي; الموشن جرافيك | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 7 |
||||