آليات تربوية مقترحة لتحقيق التربية التكنولوجية بمرحلة التعليم الثانوي في ضوء التحول الرقمي | ||||
مجلة العلوم التربوية كلية التربية- جامعة الأقصر | ||||
Article 2, Volume 1, Issue 2, July 2025, Page 110-175 PDF (9.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedul.2025.394346.1006 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رشا السيد ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث وضع آليات تربوية لتحقيق التربية التكنولوجية بمدارس التعليم الثانوي في ضوء التحول الرقمي واعتمد البحث على المنهج الوصفي للتعرف على واقع التربية التكنولوجية بمدارس التعليم الثانوي بأسوان، واستخدم البحث استبانه بهدف التعرف على آراء عينة من المعلمين والموجهين ومدير المدارس بمرحله التعليم الثانوي حول واقع التربية التكنولوجية في ضوء التحول الرقمي تم تطبيقها على عينه قوامها (411) وتوصلت نتائج البحث الميدانية إلى: • تباين الرؤى التربوية الداعمة لتحقيق التربية التكنولوجية في مرحله التعليم الثانوي. • ضعف البنية التحتية التكنولوجية بالمدارس. • قلة وضعف الدورات التدريبية للمعلمين لاكسابهم المهارات التقنية. • ضعف المعلومات لدى المتعلم حول أهمية استثمار المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية. • قلة الندوات التوعوية بالمدارس الداعمة للاستخدام الآمن للانترنت والتوعية بسلبيات التكنولوجيا • ضعف المشاركة المجتمعية الداعمة لتحقيق التربية التكنولوجية بمدارس التعليم الثانوي. وأوصى البحث بضرورة توفير البنيه التكنولوجية داخل المدارس والتي تتضمن الشبكات والأجهزه والمعدات لتحقيق اهداف التربية التكنولوجية، ومشاركة الخبراء من رجال التربية والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات لصياغة رؤية واستراتيجية واضحة وقابلة للتنفيذ بجدول زمني محدد لتطبيق التربية التكنولوجية في مرحلة التعليم الثانوي، وتكثيف الدورات التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية لاكسابهم المهارات اللازمه للتعامل بكفاءة مع تقنيات العصر في ضوء التحول الرقمي ، وأوصى البحث بضرورة اعداد وتهيئه المتعلم للتعامل مع تقنيات العصر عن طريق اكساب المهارات التي تؤهله الاستثمار التقنية في العمليه التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
التربية التكنولوجية; التحول الرقمي; مرحلة التعليم الثانوي | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||||