الخصائص السيكومترية لمقياس باركلى لتباطؤ الإيقاع المعرفى لدى الأطفال | ||||
مجلة العلوم التربوية كلية التربية- جامعة الأقصر | ||||
Article 3, Volume 1, Issue 2, July 2025, Page 176-209 PDF (4.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedul.2025.394398.1007 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هالة صلاح ![]() | ||||
كلية التربية /جامعة الاقصر | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تُعدّ مرحلة الطفولة مرحلةً مهمة في حياة الطفل، حيث إن نموه، وخاصةً العقلي، يكون سريعا، وتشهد هذه المرحلة تغيراتٍ عديدة، منها التوازن الفسيولوجي، ومحاولات التأقلم مع البيئة المحيطة، وتطور اللغة السريع، وتنمية واكتساب المهارات الحياتية، وتكوين المفاهيم الاجتماعية، وبداية تطور الذات ووضوح الفروقات الشخصية، التي تتضح معالمها في نهاية المرحلة، وهذا يعني أن الطفل في هذه المرحلة مدفوعٌ بالحاجة إلى تأكيد ذاته وسيطرته، واختبار قدراته وحاجته إلى التحدي، وتنمية الشعور بالاستقلالية، ولذلك هدف البحث الحالى إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس تباطؤ الإيقاع المعرفى لدى الأطفال، وتكونت عينة البحث من (150) طفلا وطفلة من أطفالالمرحلة الابتدائية بمحافظة قنا، حيث تراوحت أعمارهن ما بين (8-10) سنة، بمتوسط عمري (36,8)عاما، وانحراف معياري (03,1)، واستخدم البحث مقياس تباطؤ الإيقاع المعرفى (إعداد/ باركلى)، ترجمة وتقنين الباحثة، كما تم استخدم الأساليب الإحصائية التّالية: التّحليل العاملي التوكيدى، معامل ألفا كرونباخ، التّجزئة النّصفية، معامل الاتساق الدّاخلي، وأشارت نتائج البحث إلى أنّ: مقياس تباطؤ الإيقاع المعرفى لدى الأطفال يتمتع بدرجة مرتفعة من الصّدق والثّبات، وبالتّالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثّقة. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية; الخصائص السيكومترية; تباطؤ الإيقاع المعرفى | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 2 |
||||