بعض القضايا التعليمية في الأدب النسوي المصري بالفترة بين 1952م: 2011م> | ||||
مجلة العلوم التربوية كلية التربية- جامعة الأقصر | ||||
Article 4, Volume 1, Issue 2, July 2025, Page 210-245 PDF (5.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedul.2025.397276.1009 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحلام عبد الرحيم علي أحمد علي ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة الأقصر | ||||
Abstract | ||||
نظرًا للعلاقة الوطيدة بين الأدب بأشكاله وخاصة الرواية وبين قضايا المجتمع، تناول الأدب النسوي المصري كثيرًا من القضايا التعليمية، وهدف البحث الحالي الكشف عن واقع بعض القضايا التعليمية في الأدب النسوي المصري في الفترة بين 1952م: 2011م، واعتمد البحث على المنهج الوصفي من خلال استمارة لتحليل المحتوى طبقت على (9) روايات من الأدب النسوي (3) روايات بالفترة الاشتراكية،(2) في فترة بداية الانفتاح الاقتصادي، و(4) من الفترة الرأسمالية، وتوصل البحث إلى أن القضايا التعليمية تكررت (64) مرة، وكانت قضية اتباع المركزية أعلى نسبة بين القضايا التعليمية في الأدب النسوي في الفترة بين 1952: 2011م؛ بنسبة وصلت 29,68% بالمرتبة الأولى، وقضية التسرب تحتل المرتبة الثانية بنسبة وصلت 25%، بينما تدني مستوى اهتمام عينة الدراسة بقضية الدروس الخصوصية حيث احتلت المرتبة الثالثة بنسبة 15,63%، وقضية خصخصة التعليم؛ بنفس النسبة 15,63%، وقضية العزوف عن الأنشطة الطلابية المرتبة الرابعة والأخيرة بنسبة 14,06%، وللاستفادة من الأدب النسوي في دعم القضايا التعليمية في المجتمع المصري أوصت الباحثة بأن يتبنى الأدب النسوي المصري رؤى وحلول واضحة للقضايا التعليمية مبنية على دراسات علمية وتربوية، وضرورة أن يولي الأدب النسوي الاهتمام الكافي بتناول قضية الدروس الخصوصية، وقضية خصخصة التعليم، وقضية العزوف عن الأنشطة الطلابية، والعمل على توظيف الأدب النسوي المصري في خدمة العملية التعليمية؛ من خلال دعم المناهج الدراسية، وربطها بقضايا المجتمع المصري. | ||||
Keywords | ||||
القضايا التعليمية; الأدب النسوي; المصري | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 5 |
||||