فعالية استخدام البرمجة اللغوية العصبية لتنمية المشاركة الوجدانية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. | ||
مجلة العلوم التربوية كلية التربية- جامعة الأقصر | ||
Article 5, Volume 1, Issue 2, July 2025, Pages 246-287 PDF (6.39 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jedul.2025.395467.1008 | ||
Author | ||
سماء خليفة جاب الله أحمد* | ||
دكتوراة في الصحة النفسية | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الى التحقق من فعالية استخدام البرمجة اللغوية العصبية لتنمية المشاركة الوجدانية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم ومدى استمرارية فعالية البرنامج لما بعد فترة المتابعة، تكونت عينة البحث من ( 30 ) طالب وطالبة من طلاب الصف الخامس الابتدائي بمدرسة العوامية الابتدائية بالأقصر يعانون من انخفاض المشاركة الوجدانية، تراوحت أعمارهم بين ( 9-12 ) سنة، وتم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين: المجموعة الضابطة، وتتكون من (15) طالب وطالبة من ذوي صعوبات التعلم ، تتراوح أعمارهم الزمنية بين ( 9-12 ) شهر بمتوسط عمرى قدرة (10.41) شهرا وانحراف معياري قدرة (0.765) شهرا، المجموعة التجريبية يطبق عليها برنامج البرمجة اللغوية العصبية (15) طالب وطالبة من ذوي صعوبات التعلم، تتراوح أعمارهم الزمنية بين (9-12) شهرا بمتوسط عمرى قدره (10.31) شهرا وانحراف معياري قدرة (0.942) شهرا، واشتملت أدوات البحث على مقاييس تشخيص صعوبات التعلم وهى بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم (إعداد / فتحي الزيات)، واختبار المسح النيرولوجى (إعداد / عبد الوهاب كامل)، وبرنامج البرمجة اللغوية العصبية ومقياس المشاركة الوجدانية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم (إعداد / الباحثة) واستخدم البحث شبة التجريبي الذي يبحث أثر متغير تجريبي (المتغير المستقل) في البحث وهو برنامج البرمجة اللغوية العصبية ( المتغير التابع) وهو المشاركة الوجدانية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتوصلت النتائج الى فعالية استخدام البرمجة اللغوية العصبية في تنمية المشاركة الوجدانية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، واستمرارية فعالية البرنامج لما بعد فترة المتابعة . | ||
Keywords | ||
البرمجة اللغوية العصبية; المشاركة الوجدانية; صعوبات التعلم | ||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 20 |