مكونات البراعة الرياضياتية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة العلوم التربوية كلية التربية- جامعة الأقصر | ||||
Article 7, Volume 1, Issue 2, July 2025, Page 311-344 PDF (4.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedul.2025.400519.1011 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نادى كمال عزيز، محمد حسن عبد الشافى، اسلام حسن ابراهيم * ![]() | ||||
جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تحديد مكونات البراعة الرياضياتية المناسبة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتقديم قائمة بمكونات البراعة الرياضياتية المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادي يمكن للباحثين والمعلمين والمهتمين بتعليم الرياضيات الاستفادة منها . واتبع بالبحث المنهج الوصفي وذلك عند وصف تحليل محتوى وحدة متوسطات المثلث بكتاب الرياضيات الصف الثانى الإعدادي وتحديد مكونات البراعة الرياضياتية المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادي، وتحددت مواد البحث في إعداد قائمة بمكونات البراعة الرياضياتية المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادي، وتم إعداد المواد التعليمية المستخدمة فى الدراسة والتى تتمثل فى: تحليل محتوى موضوعات وحدة: " متوسطات المثلث " بمقرر رياضيات الصف الثانى الإعدادي للفصل الدراسى الأول 2023/2024 م ، وقائمة بمكونات البراعة الرياضياتية.وتوصلت نتائج البحث قائمة بمكونات البراعة الرياضياتية المناسبة لتلاميذ المرحلة الاعدادية إلى ليصبح عدد مكونات القائمة (19) مكون ، وفي ضوء ذلك وضعت مجموعة من التوصيات ومنها ضرورة الاهتمام بتنمية مكونات البراعة الرياضياتية لدى التلاميذ فى جميع المراحل التعليمية،وتطوير برامج إعداد معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية بكليات التربية لتصبح مقرراتها مبنية على أساس البراعة الرياضياتية ورعايتها وتنمية مكوناتها، وإضافة مقررات تؤكد على أهمية المعلم المشجع على البراعة الرياضياتية. وايضا وضعت مجموعة من البحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
البراعة الرياضياتية; مكونات البراعة الرياضياتية; تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 10 |
||||