علم النفس التربوي في ضوء المتغيرات المستقبلية: رؤية استشرافية نحو تطوير نظرياته وتطبيقاته | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2025.416260.1049 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حمودة فراج ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة الوادي الجديد - مصر | ||||
Abstract | ||||
تقدّم هذه الدراسة رؤية استشرافية لتطوير تخصص علم النفس التربوي في الجامعات المصرية، استجابةً للتحولات العالمية ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة، من خلال بناء خطة استراتيجية شاملة لتحديث نظريات التخصص ومناهجه وتطبيقاته، بما يحافظ على أصالته الثقافية ويعزز دوره المجتمعي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، مدعومًا بمنهجية التحليل الاستراتيجي (SWOT) لصياغة رؤية متكاملة ترتكز على محاور التطوير المؤسسي والأكاديمي. في محور التعليم والتعلم، تدعو الرؤية إلى إدماج علم النفس التربوي الرقمي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، واعتماد استراتيجيات التقويم المرن، إلى جانب تضمين البرامج الأكاديمية مهارات المستقبل المهنية، وتوظيف التعلم القائم على الخبرة والممارسة الواقعية. ودمج التعلم التكيفي والتعلم القائم علي الادلة أما في محور البحث العلمي، فتؤكد الرؤية على ضرورة توجيه الدراسات نحو القضايا التطبيقية والتكاملية، واستخدام البيانات الضخمة وأدوات الذكاء الاصطناعي في التحليل والتفسير، وتطوير أدوات قياس نفسي ذات صلاحية ثقافية، وانضمام الباحثين الي منصات عالمية واقتراح مسرع العلوم النفسية العربي وتعزيز النشر الدولي ، مع تعزيز ممارسات البحث المفتوح والالتزام بالأخلاقيات البحثية. وفي مجال خدمة المجتمع، تطرح الرؤية آليات للتوسع في الشراكات مع المؤسسات التعليمية، ودعم خدمات الإرشاد النفسي المدرسي، والمساهمة في تحقيق الوقاية النفسية وتعزيز الصحة النفسية المجتمعية. على الصعيد المؤسسي، تنادي الرؤية بمواءمة البرامج الأكاديمية مع معايير الجودة العالمية، وتحديث نظم الاعتماد الأكاديمي، وإنشاء وحدات متخصصة لدعم النزاهة الأكاديمية، إلى جانب تطوير البنية التحتية بإنشاء مختبرات بحثية متقدمة للتجريب النفسي وتحليل البيانات. وترى الرؤية أن تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، وتوفير تمويل بحثي مستدام، وتبني هياكل إدارية مرنة، هي مفاتيح نجاح تطبيق هذا التحول. | ||||
Keywords | ||||
علم النفس التربوي; الذكاء الاصطناعي; البحث التطبيقي; النزاهة الأكاديمية; التحول الرقمي | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||