فعالية برنامج تدريبى قائم على القصص الرقمية لتحسين الذكاء الوجدانى لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 August 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.393555.1258 | ||
Authors | ||
مارينا شوقي حنا مرقص* 1; أماني إبراهيم الدسوقي محمد2; مني جابر محمد رضوان3; ماريانا نادى عبد المسيح4 | ||
1قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||
2قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد. | ||
3کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بورسعيد | ||
4كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على القصص الرقمية لتحسين الذكاء الوجداني لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، اعتمد البحث على المنهج التجريبي بأسلوب شبه تجريبي تصميم المجموعتين المتكافئتين (تجريبية- ضابطة) للتحقق من فروض البحث الخاصة بفاعلية البرنامج لتحسين الذكاء الوجداني لدى الأطفال، و تكونت عينة البحث الأساسية عددهم (20) طفلاً من أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم بمدرسة أشتوم الجميل الرسمية المتميزة للغات بمحافظة بورسعيد، تمتد أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) سنوات تضم كل مجموعة التجريبية والضابطة (10) أطفال، وقامت الباحثة بإعداد مقياس الذكاء الوجداني المصور وتضمن المقياس خمس أبعاد هي: (الوعى الذاتي، التنظيم الذاتي، الدافعية، التعاطف، المهارات الاجتماعية)، كما قامت بتصميم برنامج قصصي رقمي لتحسين الذكاء الوجداني لدى أطفال المجموعة التجريبية، وتوصلت نتائج بعد تطبيق البرنامج على أطفال المجموعة التجريبية إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على القصص الرقمية لتحسين الذكاء الوجداني لدى أطفال المجموعة التجريبية، وكذلك امتداد أثر البرنامج لتحسين الذكاء الوجداني لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم فى القياس التتبعى. | ||
Keywords | ||
القصص الرقمية; الذكاء الوجداني; أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||
Statistics Article View: 32 |