فعالية برنامج تدريبي قائم على النمذجة لتحسين الأنتباه الأنتقائى لدى أطفال الروضة ذوى تشتت الانتباه وفرط الحركة | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.397312.1259 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نسمة على على بندارى ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحسين الانتباه الانتقائى لدى أطفال الروضة ذوى تشتت الانتباه وفرط الحركة من خلال برنامج قائم على النمذجة ، وقد تكونت عينة البحث من (30) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ذوى تشتت الانتباه وفرط الحركة في المرحلة العمرية من (5_6) سنوات، وتم اختيار العينة بطريقة عمدية تبعًا لطبيعة متغيرات البحث، وهى من الأطفال المقيدين بمركز إرادة للتخاطب ، وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: اختبار القدرة العقلية العامة ( أوتيس ـــ لينون)، مقياس الانتباه الانتقائى المصور لدى الأطفال ذوى تشتت الانتباه وفرط الحركة(إعداد الباحثة) ، والبرنامج التدريبى القائم على النمذجة (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الانتباه الانتقائى المصور لدى أطفال الروضة ذوى تشتت الانتباه وفرط الحركة لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس الانتباه الانتقائى المصور لدى أطفال الروضة ذوى تشتت الانتباه وفرط الحركة لصالح القياس البعدى، عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الانتباه الانتقائى المصور لدى أطفال الروضة ذوى تشتت الانتباه وفرط الحركة والدرجة الكلية، وأثبتت فعالية البرنامج التدريبى القائم على النمذجة في تحسين الانتباه الانتقائى لدى أطفال الروضة ذوى تشتت الانتباه وفرط الحركة بعد مرور فترة زمنية . | ||||
Keywords | ||||
النمذجة; الأنتباه الأنتقائى; تشتت الانتباه وفرط الحركة | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||