تأثير برنامج تربية حركة علي تحسين الانتباه لأطفال الإعاقة العقلية البسيطة | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2025.397904.2464 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جوزفين اندراوس ![]() | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس= كلية علوم الرياضة- حلوان | ||||
2قسم المناهج و طرق تدريس التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية للبنات القاهرة، جامعة حلوان | ||||
3جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة فاعلية برنامج تربية حركية يهدف إلى تحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، انطلاقًا من أهمية الانتباه بوصفه مدخلًا أساسيًا لاكتساب المهارات التعليمية والسلوكية. وقد تم إعداد البرنامج بالاستناد إلى نماذج علمية عالمية، أبرزها برنامج بورتاج للتدخل المبكر وبرنامج نوربر أوزبارت للتربية الحركية، مع تكييف محتواه ليتلاءم مع خصائص البيئة المصرية واحتياجات الفئة المستهدفة. بلغ مجتمع الدراسة (24) طفلًا من فئة القابلين للتعلّم، تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات، وتم توزيعهم إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية (12 طفلًا) خضعت للبرنامج، وضابطة (12 طفلًا) لم تتعرض لأي تدخل. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين (قبلي–بعدي)، وتم بناء استمارة ملاحظة سلوكية مكونة من (16) بندًا تقيس أبعاد الانتباه البصري والسمعي والحركي. وجاءت أهم النتائج لتشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية بعد التطبيق، مما يدل على فاعلية البرنامج في تحسين سلوكيات الانتباه وتنظيم الاستجابة وتقليل التشتت. وتوصي الدراسة بدمج برامج التربية الحركية الموجّهة ضمن البرامج التربوية والتأهيلية المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتدريب المعلمين على استخدامها كأسلوب علاجي وتربوي فعال. | ||||
Keywords | ||||
التربية الحركية; الانتباه; الإعاقة العقلية البسيطة; البرنامج التدخلي الحركي; الطفولة المبكرة | ||||
Statistics Article View: 3 |
||||