سيميائية الصورة الصحفية للمرحلة الأولى من تبادل الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين عام 2025 في المواقع الإخبارية للصحف العربية والأجنبية: دراسة سيميولوجية | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Volume 75, Issue 4, July 2025, Page 3101-3150 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2025.405411.1955 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد كامل ![]() | ||||
كلية الإعلام | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحليل سيميائية الصور الصحفية المنشورة في المواقع الإخبارية للصحف العربية والأجنبية خلال المرحلة الأولى من تبادل الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين في الفترة الزمنية من 19 يناير وحتى 1 مارس 2025، واعتمدت الدراسة على (منهج المسح الإعلامي، والمنهج المقارن والتكامل بين التحليل الكمي والكيفي)؛ من خلال توظيف التحليل السيميولوجي وفق مقاربة رولان بارت (الدلالة المباشرة– الإيحائية– الأسطورة)، ومقاربة مارتن جولي (التحليل البصري)، وتمثلت عينة الدراسة في أربعة مواقع إخبارية للصحف العربية والأجنبية "الأهرام، الشرق الأوسط، النيويورك تايمز، والجارديان"، وجمع الإطار النظري للدراسة بين "السيميائية ونظرية التأطير الإعلامي". وتوصلت الدراسة إلى أن الصور الصحفية لم تكن مجرد وسيلة توثيقية، بل تحوَّلت إلى أدوات استراتيجية لإنتاج رسائل متناقضة، فقد جاءت صور الأسرى الفلسطينيين بوصفهم "أبطالًا جماعيين" عادوا وسط حشود وأعلام وشارات نصر؛ مما حوّل الحدث الواقعي إلى أسطورة وطنية حول "المقاومة والكرامة". في المقابل، جاءت صور الأسرى الإسرائيليين باعتبارهم "ضحايا إنسانيين"، في مشاهد يغلب عليها الطابع العاطفي (العناق والبكاء)، بما يخدم خطابًا مزدوجًا: إنسانيًا للتعاطف الدولي، وسياسيًا لترميم صورة حكومة إسرائيل أمام الداخل. كما بيّنت النتائج أن الصحف العربية ركّزت على البُعد السياسي والجماعي، بينما فضّلت الصحف الأجنبية التركيز على البُعد الإنساني الفردي، وقد استثمر الطرفان– حماس وإسرائيل– الصور كأدوات دعائية (حماس لتأكيد سيطرتها وهيمنتها، وإسرائيل لإبراز إنسانيتها وحماية مواطنيها)، وهكذا تحوَّلت الصور إلى معركة رمزيَّة موازية للمعركة التفاوضيَّة والعسكرية. | ||||
Keywords | ||||
السيميائية- الصورة الصحفية; تبادل الأسرى; السيميولوجيا- رولان بارت; مارتن جولي; التأطير الإعلامي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1 |
||||