درجة امتلاك معلمات العلوم للكفايات الرقمية في ضوء التحول الرقمي بمرحلة الطفولة المبكرة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 136, Issue 136, August 2025, Page 1-63 PDF (2.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.389380.1725 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ابتهال غندوره ![]() ![]() | ||||
جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك معلمات العلوم للكفايات الرقمية في ضوء التحول الرقمي بمرحلة الطفولة المبكرة، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أداتها في استبانة تم تطبيقها على عينة مكوَّنة من (158) فردًا، موزعة في الآتي: (20) مشرفة علوم، و(138) مديرة مدرسة الطفولة المبكرة. بناءً على هذه الإجراءات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن درجة امتلاك معلمات العلوم في مرحلة الطفولة المبكرة للكفايات الرقمية في ضوء مفهوم التحول الرقمي ككل؛ جاءت بدرجة امتلاك (متوسطة) وبمتوسط حسابي(2.65)، وقد حصلت الكفايات على الترتيب الآتي: كفايات المشاركة والتطوير المهني جاءت بدرجة امتلاك متوسطة وبمتوسط حسابي (2.79)، تلتها كفايات التقويم الرقمية، جاءت بدرجة امتلاك متوسطة وبمتوسط حسابي (2.71)، ثم كفايات التصميم والتنفيذ الرقمية، حيث جاءت بدرجة امتلاك متوسطة، وبمتوسط حسابي (2.65)، وأخيرًا، جاءت كفايات التخطيط الرقمية، بدرجة امتلاك منخفضة وبمتوسط حسابي (2.46). كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لاستبانة درجة امتلاك معلمات العلوم للكفايات الرقمية في ضوء التحول الرقمي بمرحلة الطفولة المبكرة، وفقًا للمتغيرات الآتية: (المسمى الوظيفي، ودرجة المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية). | ||||
Keywords | ||||
معلمات العلوم; مرحلة الطفولة المبكرة; الكفايات الرقمية; التحول الرقمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||||