وحدة مقترحة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم ""NGSS لتنمية بعض مهارات التفكير المحوري ومتعة تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 136, Issue 136, August 2025, Page 65-120 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.390524.1726 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ريهام طلبه الجسر ![]() | ||||
كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية استخدام وحدة مقترحة قائمة على معايير العلوم للجيل القادم"NGSS" لتنمية بعض مهارات التفكير المحوري ومتعة تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً المتمثلة في اختبار مهارات التفكير المحوري (التذكر, التركيز, تنظيم الأفكار, جمع المعلومات, توليد الأفكار), وكذلك مقياس متعة التعلم وتضمن الأبعاد التالية (محتوى التعلم, دافعية المتعلم, بيئة التعلم, الوسائل التعليمية, أسلوب المعلم) على مجموعة تكونت من (35) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم من الصف الرابع الابتدائي بمدرسة بردين الابتدائية المشتركة , كما تم اعتماد البحث على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه تجريبي ذي المجموعة الواحدة, وتوصل إلى فعالية الوحدة المقترحة في تنمية بعض مهارات التفكير المحوري ومتعة تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي, وأوصى بتضمين بعض معايير الجيل القادم في المراحل الدراسية المختلفة, وأهمية تنمية مهارات التفكير المحوري إلى جانب تعزيز أبعاد متعة تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, وفي ضوء ذلك أقترح البحث الحالى بعض البحوث المستقبلية ذات الصله بموضوع البحث. | ||||
Keywords | ||||
وحدة مقترحة; معايير العلوم للجيل القادم(NGSS); مهارات التفكير المحوري; متعة تعلم العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 2 |
||||