نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات حل المشكلات الرياضية الحياتية وفاعلية الذات الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 136, Issue 136, August 2025, Page 121-208 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.391469.1730 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد علام ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية كل من مهارات حل المشكلات الرياضية الحياتية وفاعلية الذات الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني، وقدم البحث عددًا من المواد والأدوات من إعداد الباحث تمثلت في قائمة بمهارات حل المشكلات الرياضية الحياتية اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وقائمة بأبعاد فاعلية الذات الإبداعية اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، واختبارًا لقياس مهارات حل المشكلات الرياضية الحياتية، ومقياسًا لفاعلية الذات الإبداعية، بالإضافة إلى كتاب التلميذ في وحدتي (العلاقة بين متغيرين، الإحصاء) مُعاد بناءهما بما يتسق مع النموذج التدريسي المقترح، ودليلاً للمعلم لتدريسهما، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البَعدي لكل من اختبار مهارات حل المشكلات الرياضية الحياتية ومقياس فاعلية الذات الإبداعية، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج، قدم البحث عددًا من التوصيات منها دمج نظرية الذكاء الناجح في مناهج الرياضيات، وتدريب المعلمين على استراتيجياتها، مع إعادة تصميم الأنشطة لتتناول مشكلات حياتية واقعية، تسهم في تنمية مهارات حل المشكلات وفاعلية الذات الإبداعية في بيئات تعليمية داعمة. | ||||
Keywords | ||||
نظرية الذكاء الناجح; مهارات حل المشكلات الرياضية الحياتية; فاعلية الذات الإبداعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1 |
||||