تعزيز القدرات الديناميكية لكلية التربية بجامعة أسوان على ضوء مدخل الحوكمة الرقمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 136, Issue 136, August 2025, Page 209-359 PDF (1.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.392204.1732 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان البدري ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أسوان FAC | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعزيز القدرات الديناميكية بأبعادها (الاستشعار – التعلم – التكامل – إعادة التشكيل – التجديد والابتكار) على ضوء أبعاد الحوكمة الرقمية والتي تتمثل في: (المساءلة والمسؤولية الرقمية - الشفافية الرقمية - المشاركة الرقمية - الرقابة الإلكترونية)، وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة أسوان.، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمد البحث على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتمثلت عينة البحث في مجموعة قوامها (77) عضو هيئة تدريس بالكلية، بهدف تحديد درجة توافر متطلبات تعزيز القدرات الديناميكية في ضوء مدخل الحوكمة الرقمية، وخلص البحث إلى التأكيد على أهمية مدخل الحوكمة الرقمية في تعزيز القدرات الديناميكية بكلية التربية الجامعة أسوان من وجهة نظر عينة البحث. كما توصل البحث إلى أن بعدي قدرة التكامل وقدرة إعادة التشكيل تتم ممارستهما- من وجهة نظر أفراد عينة البحث بدرجة متوسطة؛ حيث حصل هذان المحوران بكافة عباراتهما على متوسط حسابي قدره (2.24) يليه المحور الخاص بقدرة التجديد بمتوسط حسابي قدره (2.13) يليه المحور الخاص بقدرة التعلم بمتوسط حسابي قدره(1.90) واخيرا بدرجة ضعيفة المحور الخاص بقدرة الاستشعار بمتوسط حسابي قدره (1.63) . وفي النهاية طرحت الباحثة مجموعة من الإجراءات المقترحة التي يمكن أن تفيد في تعزيز القدرة الديناميكية بكلية التربية جامعة أسوان على ضوء مدخل الحوكمة الرقمية، من أهمها: ضرورة إنشاء وحدة لمتابعة ورصد التغيرات الأكاديمية والإدارية داخل كلية التربية،، تطوير أنظمة رقمية لتخصيص المسارات التعليمية وفق قدرات واحتياجات الطلاب ، تطوير نظام معلومات إداري وأكاديمي موحد يربط بين جميع إدارات الكلية والأقسام الأكاديمية، تفعيل وحدة "تواصل رقمي" مهمتها تنظيم المؤتمرات الرقمية والورش التشاركية مع الكليات والمؤسسات التربوية، إعادة هيكلة العمليات الأكاديمية والإدارية إلكترونيًا عبر منصات مرنة تعتمد على الحوكمة الرقمية، تأسيس منصات رقمية متخصصة لاحتضان الأفكار الابتكارية والمشروعات الطلابية والأكاديمية داخل كليات التربية. | ||||
Keywords | ||||
القدرات الديناميكية; الحوكمة الرقمية; كلية التربية بأسوان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |
||||