تقويم الكتاب الجامعي الإلكتروني في ضوء أهداف التحول الرقمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة الفيوم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 136, Issue 136, August 2025, Page 483-545 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.391674.1731 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مادونا عماد ناشد بشاي ![]() | ||||
1جامعة الفيوم كلية التربية قسم أصول التربية | ||||
2جامعة الفيوم كلية التربية قسم أصول التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تعرُّف ماهية الكتاب الإلكتروني والفلسفة التي يستند إليها، وتعرف الإطار الفكري والفلسفي للتحول الرقمي في التعليم الجامعي، والكشف عن جهود جامعة الفيوم في التوجه نحو التحول الرقمي، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، وصممتا استمارتي مقابلة لتقييم الأخذ بنظام الكتاب الإلكتروني في ضوء أهداف التحول الرقمي: إحداهما موجهة لأعضاء هيئة التدريس، والأخرى موجهة للطلاب ببعض الكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها أن هناك عدة مشكلات واجهت الطلاب عند التعامل مع المنصة للحصول على الكتاب الإلكتروني، بالإضافة إلى تأخر رفع الكتب على منصة الجامعة، وارتباط حصول الطلاب على الكتب بسداد الرسوم، وضعف مناسبة طرق تعميم الكتاب الإلكتروني لبعض المقررات الدراسية والتخصصات العلمية، كما أشار أعضاء هيئة التدريس إلى ضعف العائد المادي؛ مقارنة بما يُبذل من وقت وجهد في تأليف وتصميم وتحديث الكتب، علاوة على غياب تطبيق قوانين حماية الملكية الفكرية؛ مما يهدر جهد عضو هيئة التدريس، وظهور بعض الممارسات غير الشرعية من قبل قلة من أعضاء هيئة التدريس كبيع الملخصات، وقد انتهت الدراسة بوضع آليات للتغلب على المعوقات التي واجهت أعضاء هيئة التدريس والطلاب عند الأخذ بنظام الكتاب الإلكتروني. | ||||
Keywords | ||||
الكتاب الجامعي الإلكتروني; التحول الرقمي; جامعة الفيوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 81 |
||||