مدى توظيف معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد حول ممارسات دعم السلوك الإيجابي في مدينة تبوك | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 136, Issue 136, August 2025, Page 659-715 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.403728.1759 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مشعل عبد الله ناصر الغامدي ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة تبوك | ||||
2جامعة تبوك | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توظيف معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد حول ممارسات دعم السلوك الإيجابي في مدينة تبوك، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (75) معلم من معلمي الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، وقد استخدم الباحث استبانة توظيف المعلمين لممارسات دعم السلوك الإيجابي (إعداد الباحث). وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من أفراد عينة الدراسة حول ممارسات دعم السلوك الإيجابي. وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الحاصلين على درجة البكالوريوس والحاصلين على درجة الماجستير من أفراد عينة الدراسة حول ممارسات دعم السلوك الإيجابي. و أيضًا عدم وجود فروق في درجة ممارسات دعم السلوك الإيجابي بين المجموعات وفقًا لمتغير خبرة المعلم في مجالات تنظيم البيئة الصفية و التعليمات الصفية و تدريس المهارات الاجتماعية و تعزيز السلوكيات المرغوبة وتعميم السلوكيات الإيجابية بينما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة في درجة ممارسات دعم السلوك الإيجابي بين المجموعات وفقًا لمتغير خبرة المعلم عند مستوى دلالة (0.05)، وذلك في مجال جمع و تحليل البيانات و وسائل الدعم البصري والتلقينات الإيمائية و الدرجة الكلية لممارسات دعم السلوك الإيجابي ولتحديد اتجاه الفروق الدالة تم استخدام اختبار شيفيه للمقارنات البعدية ووجد أن هناك الفروق لصالح الأفراد ذوي خبرة أكثر من 10 سنوات. وأخيرًا عدم وجود فروق في درجة ممارسات دعم السلوك الإيجابي والتي تعزى لمتغير درجة التوحد، وأوصت الدراسة الى إعداد برامج تدريبية تهدف الى توعية الآباء والأمهات باستخدام مدخل دعم السلوك الإيجابي مما قد يساهم في التخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى أبنائهم. | ||||
Keywords | ||||
ممارسات دعم السلوك الإيجابي; اضطراب طيف التوحد; معلمين الطلاب من ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 10 |
||||