المخاطرة الأكاديمية وسعة الحيلة المتعلمة كمنبئات بالتمايز الذاتي لدى طلبة برنامج التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 136, Issue 136, August 2025, Page 717-792 PDF (1.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.393749.1737 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد محمد عبد الرازق السيد الفقي ![]() | ||||
كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مستوى التمايز الذاتي لدى طلبة برنامج التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر، والعلاقة بين كل من المخاطرة الأكاديمية وسعة الحيلة المتعلمة والتمايز الذاتي، ومعرفة الفروق في التمايز الذاتي في ضوء متغير النوع (ذكور-إناث)، وإمكانية التنبؤ بالتمايز الذاتي من خلال المخاطرة الأكاديمية وسعة الحيلة المتعلمة، وبلغ عدد المشاركين في البحث (943) طالبًا وطالبة، وذلك بمتوسط عمري (25,84) عامًا، وانحراف معياري(1,09)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس المخاطرة الأكاديمية ومقياس سعة الحيلة المتعلمة ومقياس التمايز الذاتي وجميعهم من إعداد الباحث، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع من التمايز الذاتي لدى المشاركين بالبحث، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين المخاطرة الأكاديمية والتمايز الذاتي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين سعة الحيلة المتعلمة والتمايز الذاتي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المشاركين بالبحث في التمايز الذاتي ترجع إلى متغير النوع (ذكور-إناث)، وأنه يمكن التنبؤ بالتمايز الذاتي من خلال درجات المخاطرة الأكاديمية، وأكثر الأبعاد تنبؤا بالتمايز الذاتي (مواجهة مواقف الفشل- الاستعداد للتحديات المهنية المستقبلية)، كما أنه يمكن التنبؤ بالتمايز الذاتي من خلال درجات سعة الحيلة المتعلمة، وأكثر الأبعاد تنبؤا بالتمايز الذاتي (التحكم الذاتي- التفكير الإيجابي)، كما أن سعة الحيلة المتعلمة أكثر المتغيرين إسهامًا في التنبؤ بالتمايز الذاتي، ونوقشت نتائج البحث في ضوء المفاهيم الأساسية ونتائج الدراسات والبحوث السابقة. | ||||
Keywords | ||||
المخاطرة الأكاديمية; سعة الحيلة المتعلمة; التمايز الذاتي; طلبة برنامج التأهيل التربوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 8 |
||||