فاعلية الفيديوهات التفاعلية والفيديوهات المنتجة بالذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية المفاهيم العلمية والفضول العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 136, Issue 136, August 2025, Page 793-858 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.396227.1743 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جيلان كامل ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية الفيديوهات التفاعلية والفيديوهات المنتجة بالذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية المفاهيم العلمية والفضول العلمي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادي. لتحقيق هذا الهدف، صممت الباحثة اختبار المفاهيم العلمية ومقياس الفضول العلمي.، استخدمت هذه الدراسة المنهج التجريبي ذو ثلاث مجموعات، المجموعة التجريبية الأولى (باستخدام مقاطع الفيديو التفاعلية) (العدد =30)، المجموعة التجريبية الثانية ( تدريس بالفيديوهات المنتجة بالذكاء الاصطناعي التوليدي) (العدد=32)، والمجموعة الضابطة(العدد =36) من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرستي سراي القبة الإعدادية بنات ومدرسة الجامعة الإسلامية الإعدادية بنات، وأظهرت نتائج البحث تنمية المفاهيم العلمية في كلتا المجموعتين التجريبيتين، أي لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في تنمية المفاهيم العلمية، وانه توجد فرق بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية الأولى ، كما توجد فروق بين المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية الثانية، على عكس الفضول العلمي، أظهرت المجموعة التجريبية الأولى (تدريس بالفيديوهات التفاعلية) فروق ذو دلالة إحصائية لصالحها، مما يدل على أن مقاطع الفيديو التفاعلية أفضل من مقاطع الفيديو التي ينتجها الذكاء الاصطناعي التوليدي فيما يتعلق بالفضول العلمي، أما بالنسبة للمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة أظهرت نتائج البحث وجود فروق في بعد الممارسات العلمية فقط لصالح المجموعة الضابطة ، أما باقي ابعاد الفضول العلمي فالفروق لصالح المجموعة التجريبية الثانية. | ||||
Keywords | ||||
الفيديوهات التفاعلية; الفيديوهات المنتجة بالذكاء الاصطناعي التوليدي; المفاهيم العلمية; الفضول العلمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 6 |
||||