أثر تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية REACT على تنمية الفهم العميق لدى طالبات الصف الثاني الثانوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 136, Issue 136, August 2025, Page 859-915 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.394638.1746 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شروق السلمي ![]() | ||||
1كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية | ||||
2كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أثر تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية REACT في تنمية الفهم العميق لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، القائم على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة، وتكونت مجموعة البحث من (41) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في مدرسة متوسطة وثانوية بني يزيد بمحافظة الليث، وتم بناء أداة البحث وهي: اختبار الفهم العميق في وحدة (الهضم والغدد الصم) من مقرر الأحياء للصف الثاني الثانوي، الفصل الدراسي الثاني. وقد أشارت نتائج البحث إلى توجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لدرجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، لصالح المجموعة التجريبية، وأن استخدام استراتيجية REACT في تدريس الأحياء لها حجم تأثير كبير في تنمية الفهم العميق، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة عدد من التوصيات أبرزها تبّني استراتيجية REACT في تدريس الأحياء للمرحلة الثانوية؛ لما لها من أثر إيجابي كبير في تنمية الفهم العميق. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية REACT; الفهم العميق; تدريس الأحياء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 3 |
||||