دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات النحوية في اللغة العربية لدى طلاب الجامعة من وجهة نظرهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 136, Issue 136, August 2025, Page 917-952 PDF (901.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.404011.1760 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حمود بن عبدالله الشهري حمود بن عبدالله الشهري1; محمد بن عبدالله الشهري محمد بن عبدالله الشهري2; علي مبارك عبدالعزيز آل صافي الدوسري علي مبارك بن عبدالعزيز آل صافي الدوسري3; Mohamed Abdellatif ![]() ![]() | ||||
1أستاذ المناهج وتعليم اللغة العربية المساعد ، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ المناهج وتعليم اللغة العربية المساعد، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
3بقسم اللغة العربية، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||||
4Professor, Department of Psychology, College of Education, Prince Sattam bin Abdulaziz University | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات النحوية في اللغة العربية لدى طلاب الجامعة من وجهة نظرهم، من خلال تطبيق مقياس مبني على مقياس ليكرت الخماسي لقياس أربعة محاور أساسية: مهارة بناء الجملة، مهارة الإعراب، مهارة التطبيق النحوي، ومهارة اكتشاف الأخطاء النحوية وتصويبها. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، شارك فيها (657) طالباً وطالبة من جامعتي الملك سعود والأمير سطام بن عبد العزيز خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2024 – 2025م، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي العام للاستبانة بلغ (3.57) بدرجة استجابة عالية، مما يعكس الدور الإيجابي والفعال لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المهارات النحوية. جاءت مهارة الإعراب في المرتبة الأولى بمتوسط (3.68)، تليها مهارة التطبيق النحوي (3.62)، ثم مهارة اكتشاف الأخطاء النحوية وتصويبها (3.61)، بينما جاءت مهارة بناء الجملة في المرتبة الأخيرة بمتوسط (3.35) ودرجة متوسطة. وتشير هذه النتائج إلى فاعلية التطبيقات الذكية في تقديم دعم مباشر في المهارات التي تعتمد على قواعد إجرائية واضحة مثل الإعراب والتطبيق النحوي، في حين تواجه بعض التحديات في مهارات أكثر تعقيدًا وإبداعًا كمهارة بناء الجملة. تؤكد هذه النتائج أهمية تعزيز التكامل بين تقنيات الذكاء الاصطناعي والأساليب التعليمية التقليدية، وتطوير المحتوى الرقمي لزيادة فعالية هذه التطبيقات في دعم تعلم قواعد اللغة العربية. توصي الدراسة بتوسيع نطاق استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي، وتقديم برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لضمان تحقيق الفائدة القصوى منها. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; المهارات النحوية; الإعراب; بناء الجملة; طلاب الجامعة; تعليم اللغة العربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 5 |
||||