معايير تطوير بيئة تدريب الكترونية لتنمية بعض المهارات الرقمية لدى معلمى المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.04, July 2025 PDF (1.27 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.382769.1582 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء عيسى حسن حسن ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة دمياط | ||||
2كلية التربية– جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التوصل لقائمة بمعايير تطوير بيئة تدريب الكترونية لتنمية المهارات الرقمية لدى معلمى المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية، وللتحقق من هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى، وذلك للتوصل لقائمة معايير تطوير بيئة التدريب الإلكترونية، إضافة إلى قائمة ببعض المهارات الرقمية، وقد تم عرضهما علي محكمين متخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم، ثم قام الباحثون بجمع وتحليل البيانات ومعالجتها احصائيا باستخدام الاساليب الاحصائية المناسبة. واشارت نتائج البحث الخاصة بقائمة معايير تطوير بيئة تدريب الكترونية الى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100% على اهمية كل معيار، كما بلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير مابين (90% : 100%)، كما اشارت نتائج البحث الخاصة بقائمة المهارات الرقمية لدى معلمى المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية باتفاق المحكمين بنسبة 100% الى اهمية كل من المهارات الرئيسية والفرعية، وبناء عليه تم التوصل الى قائمة معايير بيئة التدريب الالكترونية والتى تكونت فى صورتها النهائية من (14) معياراً رئيساً و (115) مؤشرا للاداء، بينما تكونت قائمة المهارات الرقمية المراد تنميتها لدى معلمى المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية من (5) مهارات رئيسة، و(44) مهارة فرعية | ||||
Keywords | ||||
معايير التصميم التعليمى- بيئات التدريب الالكترونية; المهارات الرقمية | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 1 |
||||