برامج تعليم الموهوبون في كل من المملكة العربية السعودية والولایات المتحدة الأمريكية: دراسة مقارنة | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 9, Volume 91, Issue 3, July 2025, Page 312-377 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.411296.2009 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نورا الجهني ![]() | ||||
جامعة طيبة – كلية التربية - قسم سياسات واقتصاديات التعليم. برنامج الدكتوراه في القيادة والإدارة التربوية | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى مقارنة برامج الموهوبين في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية من حيث طرق الكشف، المناهج التعليمية، الدعم الحكومي، والتحديات. استخدمت الدراسة المنهج المقارن لتحليل السياسات والممارسات في البلدين. أظهرت النتائج أن السعودية تعتمد على اختبارات تقليدية في التعرف على الموهوبين، بينما تتبع الولايات المتحدة الأمريكية تقييمًا شاملًا يشمل الجوانب السلوكية. كما تركز المناهج السعودية على الجوانب النظرية، في حين تميل البرامج الأمريكية إلى التعلم القائم على المشاريع. يواجه البلدان تحديات مشتركة، منها نقص المعلمين المختصين، وتفاوت التمويل، وانخفاض الوعي المجتمعي. توصي الدراسة بتحسين أدوات الكشف، وتعزيز التعلم التطبيقي، وتوسيع برامج الإثراء، وتطوير تدريب المعلمين، مع الاستفادة من الخبرة الأمريكية بما يتناسب مع البيئة السعودية. الكلمات المفتاحية: الموهوبون، برامج الموهوبين، السعودية، الولايات المتحدة الأمريكية، الكشف، المناهج، الدعم الحكومي، التحديات. Abstract: This study compares gifted education programs in Saudi Arabia and the United States in terms of identification methods, curricula, government support, and key challenges. Using a comparative approach, the study found that Saudi Arabia relies on traditional academic tests, while the U.S. uses more comprehensive evaluations, including behavioral assessments. Saudi curricula emphasize theory, while U.S. programs favor project-based learning. Both countries face similar challenges such as lack of trained teachers, funding disparities, and low public awareness. The study recommends improving identification tools, supporting experiential learning, expanding enrichment programs, and enhancing teacher preparation, drawing from U.S. practices adapted to the Saudi context. Keywords: Gifted students, gifted education, Saudi Arabia, United States, identification, curricula, government support, challenges. | ||||
Keywords | ||||
برامج الموهوبين; السعودية; الولايات المتحدة الأمريكية; الدعم الحكومي; التحديات | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 2 |
||||