معايير تطوير بيئة تدريب قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعى لتنمية مهارات انتاج وحدات التعلم الرقمية لدى معلمى الحاسب الآلى | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.04, July 2025 PDF (1.32 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.394566.1597 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء كمال عبدالله المهدى ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة دمياط | ||||
2كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التوصل لقائمة بمعايير تطوير بيئة تدريب قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعى لتنمية مهارات انتاج وحدات التعلم الرقمية لدى معلمى الحاسب الآلى، وللتحقق من هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى، وذلك للتوصل لقائمة معايير تطوير بيئة تدريب قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعى، إضافة إلى قائمة ببعض مهارات انتاج وحدات التعلم الرقمية، وقد تم عرضهما علي محكمين متخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم، ثم قام الباحثون بجمع وتحليل البيانات ومعالجتها احصائيا باستخدام الاساليب الاحصائية المناسبة. واشارت نتائج البحث الخاصة بقائمة معايير تطوير بيئة تدريب قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعى الى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100% على اهمية كل معيار، كما بلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير مابين (90%: 100%) ، كما اشارت نتائج البحث الخاصة بقائمة مهارات انتاج وحدات التعلم الرقمية باتفاق المحكمين بنسبة 100% الى اهمية كل من المهارات الرئيسية والفرعية ،وبناء عليه تم التوصل الى قائمة معايير بيئة التدريب القائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعى والتى تكونت فى صورتها النهائية من (7) معايير و(37) مؤشرا للأداء ، بينما تكونت قائمة مهارات انتاج وحدات التعلم الرقمية المراد تنميتها لدى معلمى الحاسب الآلى من (3) مهارات رئيسة، و(22) مهارة فرعية | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 6 |
||||