أغراض الاستفهام وتحقيق مقاصد آي القرآن | ||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | ||||
Volume 43, Issue 1, June 2025, Page 258-359 PDF (7.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfar.2025.449206 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علاء الدين علي أحمد متولي ![]() | ||||
قسم التفسير وعلوم القرآن - كلية البنات الأزهرية بالمنيا الجديدة، جامعة الأزهر مصر | ||||
Abstract | ||||
لأسلوب الاستفهام أهمية بالغة في اللغة العربية، فهو أسلوب تبليغ، وله دور في عملية التواصل بين البشر، والتواصل لا يتمّ إلاّ استنادا إلى التخاطب، والاستفهام أبرز أدوات هذا التخاطب، له قيمة جمالية يصبغها على النص لما يتميز به من قوة الظهور، وحسن الدلالة ، وقد يكون حقيقيا وقد يكون مجازيا وهو في كل هذا تتغير أشكاله وتتنوع أغراضه، وقد خرجت کل أغراض الاستفهام من معانيها الحقيقة إلى معانٍ ودلالات بلاغية کثيرة في سياقٍ متحدٍ أو مختلفٍ، يخرج عن معناه الحقيقي إلى المجازي ليعبِّر عن معانٍ بلاغية ذات طبيعة خاصة، وتزيد المتلقي إقناعاً وتأثيراً. وهذه المعاني إمّا أنْ تعبِّر عن مواقف شعورية كالاستبطاء والاستبعاد والتحسر والتمني…، أو تهدف إلى التأثير في المتلقي، ومحاولة إقناعه كالتشويق والأمر والنهي… . ويهدف هذا البحث لإظهار قيمة أسلوب الاستفهام، وأثره في تحقيق مقاصد آي القرآن، وإثراء معناها وتفسيرها. والکشف عن أغراضه والغوص في سياقه، فكان لزامًا الوقوف عند هذا الأسلوب بجمع الآيات المشتملة عليه، ودراستها. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: إعجاز أسلوب القرآن الكريم في اختيار أدوات الاستفهام، وتوظيفها في محلها بحيث تؤدي المعنى بشكل متكامل، وأهمية الاستفهام في إثراء معاني التفسير ويوصى الباحث بدراسة أسلوب الاستفهام وأهميته في الحجاج والإقناع، ودراسة الخصائص الأسلوبية لآي القرآن. ولقد اقتضت طبيعة هذا البحث أن يشتمل على: مقدمة، وفصلين، وخاتمة، وفهرس لأهم المصادر والمراجع. المقدمـــة: وفيها استعراض أدبيات البحث. أما الفصل الأول فهو بعنوان" التعريف بالاستفهام وأما الفصل الثاني فهو بعنوان: " دراسة تطبيقية لأغراض الاستفهام وتحقيق مقاصد آي القرآن الخاتمة : دونت فيها أهم ما توصلت إليه في البحث من نتائج ، وأهم التوصيات ثم المصادر والمراجع ورتبتها على الحروف الهجائية. | ||||
Keywords | ||||
الاستفهام; القرآن; أدوات; أغراض; مقاصد | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||||