"تصميم كتاب تفاعلي ذكي لتصويب التصورات الخطأ لمفاهيم الدراسات الاجتماعية وتنمية مهارات الثقافة البصرية لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية ذوي صعوبات التعلم" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 355-457 PDF (1.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.449276 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سمير أحمد أحمد ذكري![]() ![]() | ||||
مدرس المناهج وطـرق التدريـس كلية التربية بالدقهلية-جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تصميم كتاب تفاعلي ذكي لتصويب التصورات الخطأ لمفاهيم الدراسات الاجتماعية وتنمية مهارات الثقافة البصرية لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية ذوي صعوبات التعلم، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وتكونت عينة البحث من (24) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي الأزهري ذوي صعوبات التعلم، بمعهدي قطور وأميوط الإبتدائي بمحافظة الغربية تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (12) تلميذ، وتمثلت مواد البحث وأدواته في: إعداد قائمتين بمفاهيم الدراسات الاجتماعية، وقائمة بمهارات الثقافة البصرية، وقائمة معايير تصميم وإنتاج الكتاب التفاعلي الذكي، والكتاب التفاعلي الذكي، ودليل المعلم، ودليل المُستخدم، وإعداد اختبار تشخيصي لذوي صعوبات تعلم الدراسات الاجتماعية، واختبار تشخيصي لمفاهيم الدراسات الاجتماعية، واختبار تصويب التصورات الخطأ لمفاهيم الدراسات الاجتماعية، واختبار مهارات الثقافة البصرية، وتم تطبيق أدوات ومواد البحث خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024/ 2025م، على عينة البحث التجريبية والضابطة قبليًا وبعديًا، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية تصميم الكتاب التفاعلي الذكي في تصويب التصورات الخطأ لمفاهيم الدراسات الاجتماعية وتنمية مهارات الثقافة البصرية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة توظيف الكتب التفاعلية الذكية المزودة بجميع أنواع الوسائط المتعددة ومراعاة خصائص واحتياجات التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
كتاب تفاعلي ذكي; تصويب التصورات الخطأ لمفاهيم الدراسات الاجتماعية; الثقافة البصرية; صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
إبراهيم، سليمان عبد الواحد (2011). ذوو صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية. دار المسيرة للنشر والتوزيع. أحمد، محمد بخيت السيد (2016). أثر استخدام نموذج "درايفر" في تدريس الدراسات الاجتماعية على تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية وتنمية مهارات البحث الجغرافي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. جمعية الثقافة من أجل التنمية، 17 (107)، 188-129. أحمد، محمود (2021). أهمية الذكاء الاصطناعي في تصميم الكتب التفاعلية. المجلة العربية للتكنولوجيا التعليمية، 15(3)، 120-135. اسماعيل، هند محمد (2021). فاعلية التعليم المدمج في تنمية مهارات الثقافة البصرية الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة كفر الشيخ. البليطي، أسماء مسعود، وقاسم، متولي شعبان (2023). فاعلية الألعاب الإلكترونية في تنمية الثقافة الجغرافية وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 20(140)، 244-304. البوعينين، نجلاء ناصر مبارك، وحسن، حسن فاروق محمود. (2023). فاعلية استراتيجية التناقض في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، 29، 195-228. توفيق، عبد الرحمن (2001). التدريب عن بعد: تنمية الموارد البشرية باستخدام الكمبيوتر والإنترنت. مركز الخبرات المهنية للإدارة. جاد الله، رمضان فوزي المنتصر (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على نمط التعلم التفاعلي المدعم بالوسائط المتعددة في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل ومهارات التفكير التاريخي والتفاعل الاجتماعي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر. حسن، جهاد طه (2022). أثر استخدام كتاب إلكتروني تفاعلي في تنمية المعارف بالاختراعات وبعض المفاهيم العلمية المرتبطة بها والحس العلمي لدى طفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، 22، 192- 285. حسين، أميرة سامي (2020). دور الثقافة البصرية في التعليم وتأثيرها في تشكيل الوعي لدى الطلاب. مجلة أفاق فكرية، 8(3)، 3-11. حسين، كمال الدين، وصالح، حنان صلاح الدين، ومبارز، منال عبد العال (2016). فاعلية برنامج كمبيوتري مقترح لاكتساب مهارات الثقافة البصرية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. مجلة الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (26)، 143-179. الحسيني، نادية السيد، وحسنين، إيمان صلاح الدين، وأحمد، محمد حمدي، وكرم الله، أحمد محمد (2023). معايير بناء الكتب الإلكترونية القائمة على الصور البانورامية المبنية لأطفال متلازمة داون. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، 37، 204-237. خميس، محمد عطية (2003). عمليات تكنولوجيا التعليم. دار الكلمة. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (2013). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم. دار السحاب. رجب، وفاء محمود (2021). تصميم كتب معززة قائمة على الدمج بين التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب التعليمية في الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات الثقافة البصرية والانغماس في التعلم لدى التلاميذ ضعاف السمع. مجلة البحث العلمي في التربية، 22(2)، 338-415. زيتون، حسن حسين (2003). استراتيجيات التدريس: رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم. عالم الكتب. سالم، محمد (2018). التقنيات الحديثة في التعليم الإلكتروني. مكتبة الملك فهد. سعيد، على (2017). نظم التعليم التفاعلي. دار الحامد. سلام، هدي عبد الواحد (2015). صعوبات التعلم الشائعة برياض الأطفال. دار أمجد للنشر والتوزيع. السيد، رانيا البغدادي، المرسى، محمد حسن، أبو العينين، ويسري عطية. (2023). معايير تطوير كتاب تفاعلي لتنمية مهارات القراءة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية بدمياط، 84، 97–130. السيد، فايزة أحمد، وأحمد، جيهان محمود، وزارع، أحمد زارع (2020). أثر استخدام المتاحف الافتراضية في تدريس وحدة من مقرر التاريخ على تصويب التصورات التاريخية الخاطئة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الكبار، 2(1)، 417-441. الشاعر، حنان (۲۰۲۰). تكنولوجيا الكتاب الذكي. دار الفكر العربي. شاهين، حسان، والبوريني، إيمان، والمجالي، عرين (2021). مستوى تأثير استخدام الألعاب والأنشطة الإلكترونية في تحسين الإدراك البصري لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في الأردن. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 16(2)، 198-261. شحاتة، خالد (2020). خصائص التعليم الإلكتروني. دار التنوير. شعيرة، سهام محمد (2024). فاعلية استراتيجية OE3R في تصويب التصورات البديلة بوحدة الأنظمة الحية في العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 21(120)، 537-589. شكرى، تريزا إميل (2018). استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس مقرر الوسائل التعليمية المعد في ضوء تقنية الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات الثقافة البصرية والتحصيل المعفى لطالبات الاقتصاد المنزلي الصم وضعاف السمع بكلية التربية النوعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 103، 23-94. صالح، جمعه زكريا (2020). فاعلية برنامج قائم على التعلم التشاركي عبر الجيل الثاني للويب في تنمية المفاهيم التاريخية والوعي التاريخي والمسئولية الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية (رسالة دكتوراة غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر. الصوالحي، سلوى (2022). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في ضوء الاتجاهات المعاصرة في تنمية مهارات إنتاج الشكل الخزفي المعاصر والثقافة البصرية لدى طالبات قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجمالية بجامعة الأقصى (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، الجامعة الإسلامية. الطحان، سعاد محمد، وإسماعيل، محمد إسماعيل، والجارحي، علي حسن (2022). تصميم بيئة تدريب من بعد قائمة على الكتاب الذكي لتنمية مهارات صيانة شبكات الكمبيوتر لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 117، 622–650. الطويلة، محمد سعد. (2024). تصميم كتاب الكتروني قائم على التفاعل بين مستوى التعليق الصوتي لتقنية الواقع المعزز والسعة العقلية للمتعلمين وأثره على تنمية مفاهيم الأمن السيبراني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 43(202). 255-351. عبد العزيز، إلهام عبد الحميد (2023). دور الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى معلمات التعليم الأساسي. "الذكاء الاصطناعي وتعليم الكبار في الوطن العربي. المؤتمر التاسع عشر لمركز تعليم الكبار (ص ص. 188-210). كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر. عبد الغني، باسم عبد الغني. (2020). أثر اختلاف مستويات كثافة تلميحات الإنفوجرافيك عبر شبكات الويب الاجتماعية في تنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة قناة السويس. عبد الغني، رانيا، والليثي، فاطمة محمد (2023). فاعلية الكتب الإلكترونية المصورة في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدي الاطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم في ضوء اهداف التنمية المستدامة. مجلة الطفولة، 1(3)، 2554-2617. عبد القادر، عصام محمد (2006). فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تصويب أنماط الفهم الخطأ للمفاهيم الفيزيائية وتنمية المهارات الحياتية للطلاب المعاقين سمعيًا (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر. عبد المنصف، هند محمد صفوت (2023). وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على استخدام مدخل الأماكن التاريخية لتنمية الهوية البصرية والوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة عين شمس. عبد المنعم، على محمد (2000). الثقافة البصرية. عالم الكتب. عبد المنعم، ياسمين خالد، وعزمي، نبيل جاد، والعثماني، وهيام سمير (2022). معايير تصميم وإنتاج كتاب إلكتروني قائم على محفزات الألعاب. دراسات تربوية واجتماعية، 28(12)، 149-212. عبد النبي، إيهاب نفاد (2017). أثـــر التفاعــل بين نمـط تتــابـع عــرض المثيـــرات البصـرية وتوقيت عرضها داخـــل الكـتــاب الإلـكتروني علــى التحــصــيل والتــمــثــيــل البــصـــري لـــدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر. عبد الوهاب، سلوى حشمت (2021). فاعلية التعلم المصغر القائم على تنوع محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات إنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي وحب الاستطلاع المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، 7، 119-193. عبد ربه، أسماء محي الدين (۲۰۲۱). فاعلية كتاب الكتروني تفاعلي في تنمية بعض مهارات استخدام الخرائط لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الجغرافيا. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ۱۳۲، ٢١٥-۲۳۰. العتيبي، حصة عبد الله، وإسماعيل، عبد الرؤوف محمد (2023). أثر تصميم كتاب إلكتروني تفاعلي على الانخراط في التعليم لدى تلميذات الصف السادس من ذوي صعوبات التعلم. مجلة المناهج وطرق التدريس، 2(11)، 83-112. العدوي، مروة صلاح (2016). أثر استخدام استراتيجية الويب كويست في تدريس وحدة الجغرافيا الطبيعية للعالم على تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 26(1)، 331-418. علي، إيمان، ويسري، فاطمة فاروق (2021). مقترح لتصميم كتاب الكتروني تفاعلي لتعليم طلاب كليات الفنون نظريات اللون. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، 2، 720- 741. عمار، سلوى محمد (2018). فاعلية نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم التاريخية وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 102، 96-159. عيسى، عبد الحفيظ محمد، ومحمد، محمد أحمد البيومي (2023). بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تنوع المثيرات البصرية لتنمية مستوى التحصيل ومهارات الثقافة البصرية في الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيًا. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 197(3)، 183-243. غازي، هبة كمال، والمرسي، محمود عبد المنعم، وشحاته، نشوى رفعت شحاته (2022). معايير تصميم كتاب إلكتروني قائم على البرمجة اللغوية العصبية لتنمية مهارات الإدراك البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية بدمياط، 80، 1- 40. فوده، فاتن عبد المجيد (2015). إستراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين الرحلات المعرفية عبر الويب ونموذج بوسنر للتغيير المفاهيمي وفاعليتها في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الاقتصادية وتنمية عمق التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 26 (102)، 99-164. القاسم، جمال مثقال (2015). أساسيات صعوبات التعلم. الطبعة الثالثة. دار صفاء للنشر والتوزيع. قاسم، متولي شعبان (2017). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التغير المفاهيمي في تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر. الكحكي، منال محمد. (2016). تصميم برمجية تفاعلية في ضوء معايير الجودة لتنمية الثقافة البصرية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 61، 469-506. الكردي، عزيزة أحمد، وعلي، نجلاء محمد، وغنيم، حنان عبده، وهالة إبراهيم الجرواني (2021). فاعلية استخدام كتاب إلكتروني لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة في ضوء وثيقة معايير جودة التعليم لمرحلة رياض الأطفال. مجلة الطفولة والتربية، 13(46)، 17-75. مبارز، منال عبدالعال (2017). كتاب إلكتروني مصور بتقنية السينما جراف لتنمية مفاهيم التربية البدنية والصحية والإدراك البصري لدى طفل الروضة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 86(1)، 183-249. محمد، أفنان عبد الله (2019). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بدرجة تقدير الذات لدى طالبات صعوبات التعلم في الصفوف الأولية في المدارس الابتدائية بمدينة جدة. مجلة المؤسسة العربية للتربية والأدب، 3(6)، 23- 67. محمد، سحر توفيق، والقداح، امل محمد، ومحمد، وهبة السيد (2024). استخدام كتاب إلكتروني في تنمية بعض المفاهيم الدينية الإسلامية لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، 11(2)، 935-976. محمد، محمد أحمد البيومي، والفقي، علي مبروك (2025). تصميم كتاب رقمي تفاعلي مدعم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية عمق المعرفة الجغرافية ومتعة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بدمياط، 92، 121-213. محمود، عادل (2019). التعلم الإلكتروني: تقنيات وتطبيقات. مكتبة الأمل. محمود، فاتن نبيل (2015). أثر استخدام التعليم المتمايز في تحسين الفهم القرائي والتعبير الشفوي لطلبة صعوبات التعلم (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية. مرسي، محمد عبد الرحمن، وإبراهيم، ممدوح عبد الحميد (2024). كتاب رقمي تفاعلي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية التحصيل ومهارات إنتاج القصة المتحركة التعليمية والاتجاه نحو استخدامه لطلاب إعداد معلم الحاسب. تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، 15(4)، 471-538. معبد، على كمال على، وخير الدين، مجدي خير الدين، وعبد اللاه، أشرف رمضان (2021). استخدام نموذج فراير في تدريس الدراسات الاجتماعية لتصويب بعض المفاهيم الجغرافية البديلة وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الكبار، 3(3)، 1-40. نور الدين، محمود عبد العاطي (2019). فاعلية استراتيجية التدريس المتمايز في تنمية التحصيل والقيم الاجتماعية في مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية الازهرية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2023). برنامج تدريبي مدمج قائم على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية وفاعليته في تنمية مهاراتهم التدريسية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر. | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 3 |
||||