"تصميم بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد قائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والطلاقة الرقمية بمادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 491-587 PDF (3.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.449280 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود محمد علي عتاقي1; علاء أحمد أمين عموش2 | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية-جامعة الأزهر بالقاهرة. | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية الممارسات العلمية والهندسية والطلاقة الرقمية بمادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري متبايني المرونة المعرفية من خلال تصميم بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد قائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي، وتم اتباع المنهج التجريبي ذي التصميم ثنائي العامل (2x2)؛ حيث تكونت عينة البحث من (72) تلميذ وتلميذة من معاهد إدارة الخانكة بمنطقة القليوبية الأزهرية، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وتمثلت أدوات القياس في اختبار الممارسات العلمية والهندسية، وبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية، ومقياس مواقف الطلاقة الرقمية (من إعداد الباحثين)، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05= α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار وبطاقة الملاحظة ومقياس مواقف الطلاقة الرقمية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فاعلية كبيرة للبيئة التعليمية ثلاثية الأبعاد في تنمية الممارسات العلمية والهندسية ومتوسطة في الطلاقة الرقمية؛ حيث بلغت قيمة حجم التأثير باستخدام مربع ايتا (ή2) على الترتيب (0.35)، (0.39)، (0.12)، وأظهرت النتائج تأثيراً كبيراً لاختلاف درجة المرونة المعرفية في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والطلاقة الرقمية لصالح مرتفعي المرونة، إذ بلغ حجم التأثير على الترتيب (0.36)، (0.38)، (0.62)، كما كشفت النتائج عن عدم وجود تفاعل دال إحصائياً عند مستوى (0.05= α) بين طريقة التدريس ودرجة المرونة المعرفية في القياس البعدي للاختبار، وبطاقة الملاحظة للممارسات العلمية والهندسية، ومقياس الطلاقة الرقمية، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
بيئة التعلم ثلاثية الأبعاد; أدوات الذكاء الاصطناعي; الممارسات العلمية والهندسية; الطلاقة الرقمية; المرونة المعرفية | ||||
References | ||||
إبراهيم، ابتسام علي أحمد. (2020). فاعلية تنظيم محتوى وحدة في العلوم وفق نموذج (VARK) في تنميَّة مستويات عمق المعرفة (DOK) والتصور الخيالي لدى تلاميذ الابتدائيَّة ذوي أنماط التعلم المختلفة. المجلة التربويَّة-جامعة سوهاج، (74)، 1221-1276. أبو السعود، هاني إسماعيل موسى، الأسطل، إبراهيم حامد حسين والناقة، صلاح أحمد عبد الهادي. (2022). فعالية توظيف أنموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلبة الصف التاسع في غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 30(4)، 1 – 25. أبو غنيمة، عيد محمد عبد العزيز وعبد الفتاح، محمد عبد الرازق. (2019). استخدام نموذج التعلم الخبراتي في تدريس العلوم لتنمية الممارسات العلمية والهندسية وبعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية، (20)، 517-558. إسماعيل، دعاء سعيد محمود. (2018). وحدة مقترحة في الكيمياء الحرارية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية فهم الأفكار الأساسية Core Idia وتطبيق الممارسات العلمية والهندسية لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية-جامعة طنطا، 71(3)، 86-148. إسماعيل، عبد الرؤوف محمد محمد. (2017). تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم. عالم الكتب. الباز، مروة محمد محمد. (2017). تطوير منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء مجال التصميم الهندسي لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS وأثره في تنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى التلاميذ. مجلة كلية التربية-جامعة بورسعيد، (22)، 1161-1206. الجمعية المصرية للتربية العلمية. (2023؛ 23 سبتمبر). المؤتمر العلمي الثالث والعشرون: التربية العلمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. القاهرة، مصر. الجمعية المصرية للتربية العلمية، دار ضباط الإشارة قاعة الفيروز ألماظة، القاهرة https://bit.ly/42O1g0i الحجاجي، سلمان خالد علي. (2022). المرونة المعرفية وعلاقتها بدافعية الاتقان لدى تلاميذ جامعة أم القرى. مجلة عالم التربية، (72)، 134 – 177. الحسيني، دعاء مجدي محمد، عطيفة، حمدي أبو الفتوح ومطاوع، ضياء الدين محمد عطية. (2024). خرائط التفكير المدعومة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية التنور الكيميائي والتصور البصري المكاني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة، 25(1)، 164 – 187. الحمادي، عبد الله. (2019). الذكاء الاصطناعي في التعليم: التحديات والفرص. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 20(1)، 1-20. الحنان، طاهر محمود محمد محمد وأحمد، محمد سعد الدين محمد. (2021). أثر بيئة تعليمية إلكترونية ثلاثية الأبعاد في تدرس التاريخ لتنمية أبعاد الحوار الحضاري العالمي والمثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي. مجلة البحث العلمي في التربية، (22)، 547-592. خضر، سيد محمد سيد، إسماعيل، مجدي رجب وحسن، ياسر سيد. (2024). منهج رقمي مقترح في العلوم قائم على النظريات المعرفية لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والمرونة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (262)، 169 – 198. خليفة، غادة ربيع محمد. (2023). مستويان للاستغراق في بيئة تعلم إلكتروني افتراضية ثلاثية الأبعاد وأثرهما على تنمية مهارات إنتاج الرسومات الرقمية ثلاثية الأبعاد والانخراط في التعلم لدى تلاميذ برنامج إعداد معلم الحاسب الآلي. تكنولوجيا التعليم-الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 33(11)، 319-468. خليفة، محمد عبد الموجود علي، شهاب، منى عبد الصبور محمد، عبد الكريم، سحر محمد وصالح، آيات حسن. (2021). تطوير منهج العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية وأثره في تنمية الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث-جامعة عين شمس، (1)، 245-291. خميس، محمد عطية. (2007). الكمبيوتر التعليمى وتكنولوجيا الوسائط المتعددة. مكتبه دار السحاب للنشر والتوزيع. دسوقي، شيرين محمد أحمد. (2022). اليقظة العقلية وعلاقتها بالمرونة المعرفية لدى تلاميذ جامعة بورسعيد. مجلة كلية التربية-جامعة بورسعيد، (40)، 614 – 654. الرخاوي، طلعت السعيد علي. (2023). أثر التدريس بمنحنى STEAM في تنمية الدافعية نحو تعلم العلوم والممارسات العلمية والهندسية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس). قاعدة بيانات دار المنظومة. رمود، ربيع عبد العظيم. (2019). اختلاف نمط الدعم الإلكتروني (شخصي، اجتماعي) ببيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد ومستوى دافعية التعلم (مرتفعة، منخفضة) لتنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيك التعليمي لدى تلاميذ تقنيات التعليم. المجلة التربوية- جامعة سوهاج، (61)، 253 - 349. الزعانين، جمال عبد ربه. (2020). أثر استراتيجيَّة البناء الدائري في تدريس وحدة الحركة الموجيَّة والصوت على مستويات العمق المعرفي لتحصيل العلوم، وتفسير الأحداث والظواهر العلميَّة، لتلاميذ الصَّفِّ الثامن بمحافظات غزة. المجلة التربويَّة-جامعة الكويت، 34(136)، 281-320. السيد، علياء على عيسى على. (2020). تصميم مواد تعليمية تعاونية قائمة على المدخل العلمي لتنمية عمق المعرفة الفيزيائية ومهارات الكتابة العلمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية-جامعة سوهاج، (78)، 2265– 2334. السيد، فايزة أحمد أحمد، معبد، علي كمال علي وأحمد، جيهان محمود محمد. (2023). بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد في تدريس التاريخ لتنمية بعض أبعاد التنور التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، 5(4)، 124-148. السيد، محمد حمدي أحمد. (2014). أثر اختلاف تصميم بيئات القصص الرقمية التعليمية (ثنائية / ثلاثية) الأبعاد لتنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة التربية-جامعة الأزهر، (161)، 209-256. الشريفين، نضال كمال محمد. (2017). ما وراء التحليل للأبحاث المنشورة في المجلة الأردنية في العلوم التربوية: الدلالة العملية وقوة الاختبار. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 15(3)، 130 -170. الشعيلي، علي بن هويشل بن علي والزيدية، زينب بنت إبراهيم بن زاهر. (2024). فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية REACT في الممارسات العلمية والهندسية والتحصيل الدراسي لدى الطالبات العمانيات. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 13(3)، 371 – 387. طلبة، إيمان محمد السعيد. (2019). منهج مقترح في ضوء الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS وفاعليته في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية، 20، 937-952. عبد الحق، هبة محمد حسن. (2019). فاعلية بيئة افتراضية تعليمية ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية –جامعة بورسعيد، (25)، 1011-1030. عبد الرحمن، عبد الرحمن فهمي محمد. (2022). أثر اختلاف أنماط التشارك في بيئة التعليم المدمج التشاركي على تنمية مهارة الطلاقة الرقمية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير، جامعة جنوب الوادي). قاعدة بيانات دار المنظومة. عبد الرحيم، عبد المنعم أحمد حسن. (2019). اتجاهات حديثة في تحليل نتائج البحوث (ملف وورد). محاضرات غير منشورة، (ج1)، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر. عبد الصمد، أسماء السيد محمد وأحمد كريمة محمود محمد. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومستقبل تكنولوجيا التعليم. المجموعة العربية للتدريب والنشر. عبد اللطيف، أسامة جبريل أحمد، مهدى، ياسر سيد حسن وعبد الفتاح، سالي كمال إبراهيم. (2020). فاعلية نظام تدريس قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية الفهم العميق للتفاعلات النووية والقابلية للتعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، (21)، 307-349. العتيبي، عبد الله حشر مسفر وحج عمر، سوزان بنت حسين. (2022). أثر برنامج تطوير مهني مقترح قائم على الممارسات العلمية والهندسية في تنمية معتقدات معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة لأبعاد طبيعة العلم. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (29)، 453-492. عز الدين، سحر محمد يوسف. (2018). أنشطة قائمة على معايير العلوم للجيل القادم" NGSS" لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفكير الناقد والميول العلمية لدى طالبات المرحلة الابتدائية بالسعودية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(10)، 59-106. عزمي، نبيل جاد. (2015). بيئات التعلم التفاعلية. دار الفكر العربي. عموش، علاء أحمد أمين محمد. (2021). تطوير محتوى منهج العلوم وفق المعايير المعاصرة وفاعليته في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير، جامعة الأزهر). قاعدة بيانات دار المنظومة. عموش، علاء أحمد أمين محمد. (2024). فاعلية التدريس باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية عمق المعرفة والميل نحو استخدامها في تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 27(4)ـ، 45-97. عموش، علاء أحمد أمين وعمارة، محمد طه فهمي. (2024). برنامج تدريبي مدمج لتنمية مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدى تلاميذ شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية وأثره على مهارات التفكير المستقبلي لتلاميذهم. مجلة البحث العلمي في التربية، 25(5)، 211-273. الفيل، حلمي محمد حلمي. (2014). الإسهام النسبي لاستراتيجيات التعلم العميق والسطحي في التنبؤ بالمرونة المعرفية والاندماج النفسي والمعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (عرض ورقة). المؤتمر السنوي الثلاثون لعلم النفس: كلية التربية بالغردقة. القاضي، محمد سعد الدين أحمد. (2020). فاعلية الذات الإبداعية والمرونة المعرفية وعلاقتهما ببعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة العلوم التربوية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (23)، 443-526. الكفوري، صبحي عبد الفتاح، السماحي، فريدة عبد الغني وعبد العال، انجي النادي أحمد. (2023). التفكير المنظومي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى المراهقين الموهوبين. مجلة كلية التربية-جامعة كفر الشيخ، (111)، 185 – 205. كلية التربية، جامعة الأزهر. (2024). المؤتمر الدولي العاشر: الذكاء الاصطناعي ومنظومة التربية -الطموحات والمخاطر. القاهرة، مصر. جامعة الأزهر. محمد، سماح أحمد حسين. (2022). استخدام التعليم القائم على الظواهر في تدريس العلوم لتنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والممارسات العلمية والهندسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 38(9)، 1-50. محمد، شعبان حمدي طلب، منصور، نيفين منصور محمد السيد وخميس، محمد عطية. (2021). كثافة التلميحات البصرية "المرتفعة، المنخفضة" الإنفوجرافيك التفاعلي في بيئة تعلم إلكتروني عبر الويب وأثرها على الطلاقة الرقمية وجودة إنتاج صفحات الويب التعليمية. مجلة بحوث-جامعة عين شمس، (1)، 284-332. محمد، عبد الله علي وسيف، منى علي. (2020). استخدام الأنشطة الترفيهية في تنمية المفاهيم والممارسات العلمية والهندسية لمعايير الجيل القادم في العلوم لدى ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرحلة الابتدائية. المجلة التربوية-جامعة سوهاج، (71)، 715-746. محمد، نجلاء إسماعيل السيد. (2024). فعالية نموذج الاستقصاء الثماني 8W'S في تنمية الفهم العميق والممارسات العلمية والهندسية والاندماج الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، (204)، 181-257. المحمدي، عفاف سالم. (2022). المرونة المعرفية وعلاقتها بالذكاء الوجداني لدى طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (142)، 201 – 230. المر، أماني نبيه. (2020). تصميم بيئة افتراضية انغماسيه ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات إنتاج الإنفو جرافيك لدى تلاميذ الدبلوم المهني بكلية التربية. مجلة كلية التربية-جامعة طنطا، 79(3)، 93-120. مركز جيل البحث العلمي وجامعة تيبازة. (2016). البيان الختامي للمؤتمر الدولي الحادي عشر حول التعلم في عصر التكنولوجيا الرقمية. طرابلس، لبنان. مصطفى، بشرى عبد الباقي أبو زید وفرهود، منى عبد المنعم حسين. (2023). نمطا الإنفوجرافيك ثلاثي الأبعاد "المتحرك / التفاعلي" في بيئة تعلم افتراضية وأثرهما على تنمية المهارات العملية وخفض التجول العقلي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا. تكنولوجيا التعليم-الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 33(3)، 233-366. مقلد، هالة كمال الدين حسن. (2020). اليقظة الذهنية والمرونة المعرفية كمنبئات بالتفكير الإبداعي لدى تلاميذ الجامعة. مجلة كلية التربية-جامعة بنها، 31 (123)، 1 – 42. مؤتمر التعليم الإلكتروني والذكاء الاصطناعي. (2025، 2-4 يناير). دبي، الإمارات العربية المتحدة. المؤتمر الدولي للتعليم الإلكتروني والذكاء الاصطناعي. https://bit.ly/4hWTfKQ مؤتمر التعليم والتكنولوجيا الرقمية. (2023، 27-29 يوليو). جامعة ابن زهر، أكادير، المغرب. المؤتمر الدولي للتعليم والتكنولوجيا الرقمية. https://bit.ly/3WXc9ZK مؤتمر الذكاء الاصطناعي في التعليم. (2024، 5-7 يناير). دبي، الإمارات العربية المتحدة. المؤتمر الدولي للذكاء الاصطناعي في التعليم. https://bit.ly/3X335Th الناقة، صلاح أحمد عبد الهادي وزقوت، ياسمين جمال محمود. (2021). فاعلية بيئة تعليمية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة العلوم والحياة لدى طالبات الصف السادس الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(3)، 888-904. النجار، محمد أحمد السعيد. (2017). علاقة المرونة المعرفية بدافعية الإنجاز لدي طلبة الصف الثاني الثانوي العام. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، 17(1)، 593-621. | ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 1 |
||||