فاعلية أدوات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي على الأداء الأكاديمي بين طلاب كلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 2, March 2025, Page 421-449 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.373135.1098 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أميمة عيد السويحل ![]() ![]() | ||||
أستاذ مساعد - تكنولوجيا التعليم قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية جامعة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى فاعلية استخدام الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتحديدًا Magic School AI على ممارسات التدريس في مقررات TECH 329 في كلية التربية بجامعة الكويت. كما هدفت الدراسة إلى تعزيز تصورات فائدة الذكاء الاصطناعي وسهولة استخدامه، وتقييم فاعلية أدوات التعلم بالذكاء الاصطناعي على الأداء الأكاديمي. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة بعينة تكونت من 66 طالبة مسجلة في مقرر TECH 329 في كلية التربية بجامعة الكويت. وأشارت النتائج إلى وجود تأثير كبير للأداة المدعومة بالذكاء الاصطناعي (Magic School AI) على جميع المتغيرات. كما أظهرت النتائج تأثير أدوات الذكاء الاصطناعي الإيجابي على أداء الطلبة في المقررات بناءً على متوسط الدرجات. وتوصي الدراسة بقيام التربويين بتقييم مدى توافق أدوات الذكاء الاصطناعي مع أهداف المقررات الدراسية، والنظر في الآثار التربوية لها لاكتشاف كيفية تعزيز مشاركة الطلاب وتحفيزهم وتقوية مهارات التفكير النقدي لديهم، والنظر في مختلف المناهج التربوية التي يمكنها الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي بفعالية، مثل التعلم الشخصي، والتعلم التكيفي، وأنظمة التدريس الذكي. | ||||
Keywords | ||||
الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي; الأداء الأكاديمي; الفائدة المتصورة; سهولة الاستخدام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 2 |
||||