دراسة تصورات الطلبة نحو الذكاء الاصطناعي في كلية التربية بجامعة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 3, May 2025, Page 339-360 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.449349 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وليد العنزي![]() ![]() | ||||
Department of Curriculum and Instruction, College of Education, Kuwait University, Kuwait | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف تصورات طلاب كلية التربية بجامعة الكويت حول استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم. استخدمت الدراسة منهجًا تحليليًا وصفيًا. باستخدام استبيان، شارك في الدراسة 633 طالبًا لتقديم تصوراتهم حول الذكاء الاصطناعي. تم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة بشكل عشوائي وذلك باستخدام الصيغ الورقية والإلكترونية لضمان الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المشاركين. وتم إبلاغ المشاركين بهدف الدراسة، وضمان سرية إجاباتهم، والحصول على موافقتهم قبل المشاركة. كشفت نتائج الدراسة عن مستوى متوسط من المواقف والمعرفة بالذكاء الاصطناعي بين طلاب كلية التربية في جامعة الكويت، حيث كان اهتمام الطلاب بالذكاء الاصطناعي أكبر من معرفتهم بهذه التكنولوجيا. بالإضافة إلى ذلك، كشفت الإحصاءات الاستدلالية عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات الطلاب من حيث الجنس والعمر، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تتعلق بفئات السنة الدراسية العليا (الرابعة والدراسات العليا) فيما يتعلق بمواقف ومعرفة الذكاء الاصطناعي. تقتصر هذه الدراسة على طلاب كلية التربية. ومن المستحسن إجراء المزيد من الدراسات التي تشمل المزيد من الكليات والطلاب في الكويت. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; التصورات; كلية التربية; الكويت | ||||
References | ||||
Al-Badi, A., & Khan, A. (2022). Perceptions of learners and instructors towards artificial intelligence in personalized learning. Procedia computer science, 201, 445-451. Al-Zahrani, A. M., & Alasmari, T. M. (2024). Exploring the impact of artificial intelligence on higher education: The dynamics of ethical, social, and educational implications. Humanities and Social Sciences Communications, 11(1), 1-12. Almaiah, M. A., Alfaisal, R., Salloum, S. A., Hajjej, F., Thabit, S., El-Qirem, F. A., & Alkhdour, T. (2022). Examining the impact of artificial intelligence and social and computer anxiety in e-learning settings: students’ perceptions at the university level. Electronics, 11(22), 3662. Almaiah, M. A., Alfaisal, R., Salloum, S. A., Hajjej, F., Thabit, S., El-Qirem, F. A., Lutfi, A., Alrawad, M., Al Mulhem, A., & Alkhdour, T. (2022). Examining the impact of artificial intelligence and social and computer anxiety in e-learning settings: students’ perceptions at the university level. Electronics, 11(22), 3662. | ||||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 2 |
||||