أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي وتنوُّع المنتج الفني باستخدام وصف نصي موحد.. دراسة تجرٌبية | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 25 August 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2025.409084.1791 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاني هارون ![]() | ||||
دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية – التربية الفنية (تخصص التصميم) كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس – | ||||
Abstract | ||||
يشهد العالم تطورًا هائلًا في أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، لا سيما تلك التي تنتج صورًا من أوصاف لغوية، وهو ما أحدث تحولات عميقة في مفاهيم الإبداع والتصميم. في هذا السياق، يتناول البحث الحالي دراسة تجرٌبية تسعى إلى تحليل تنوع المخرجات التصميمية لأربع أدوات ذكاء اصطناعي توليدي Midjourney، DALL·E، Firefly، Freepik عند استخدام مدخل نصي موحَّد. تمثلت الإشكالية في التفاوت الملحوظ بين نتائج التصميمات رغم ثبات الوصف اللغوي، ما يطرح تساؤلات حول دور الخوارزميات، والبيئة التدريبية، والتحيُّزات المضمَّنة في تلك الأدوات. استخدم الباحث أسلوبًا وصفيًا تحليليًا، معتمدًا على توليد تصميمات مستلهمة من عمل فني شعبي للباحث، وتحليل محتواها وفق معايير محددة. أظهرت النتائج اختلافًا في أسلوب التكوين، ودقة التفاصيل، والاستجابة للوصف النصي بين الأدوات، مما يعزز الرؤية بأن أدوات الذكاء الاصطناعي ليست مولدات محايدة، بل تعكس فلسفات برمجية متباينة. وأكد البحث أن التفاعل مع هذه الأدوات يتطلب وعيًا نقديًّا، وقراءة عميقة للأسلوب، والهوية، والتحيزات البصرية، في ظل تحوُّل الفنان من منشئ وحيد إلى مشارك ضمن منظومة توليدية خوارزمية. | ||||
Keywords | ||||
أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي; التحيز الخوارزمي; الهلوسة الخوارزمية; التصميم بالذكاء الاصطناعي; الخوارزميات | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||