تقويم نواتج التعلّم في مجال القراءة لدى طلبة المرحلة المتوسطة وفق المستويات الإدراكية المقّرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب من وجهة نظر معلمي لغتي الخالدة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 136, Issue 136, August 2025, Page 953-1001 PDF (990.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.390528.1727 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود محمد حميد الحربي ![]() | ||||
كلية التربية جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية تقويم نواتج التعلّم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مجال القراءة وفق المستويات الإدراكية المقّرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب من وجهة نظر معلمي لغتي الخالدة. ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وقام ببناء استبانة مكوّنة من (25) مؤشرًا موزعة في ثلاثة مجالات (المعرفة والفهم، والتطبيق، والاستدلال) لقياس نواتج التعلّم لدى طلبة المرحلة المتوسطة، وتحقّق الباحث من صدق الأداة وثباتها. وبعد إجراء التحليل الإحصائي توصلت الدراسة لجملة من النتائج، ومنها: إن تحقّق نواتج التعلّم في مجال القراءة لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مستوى المعرفة والفهم، والتطبيق، والاستدلال وفق المستويات الإدراكية كانت بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (1,982) وانحراف معياري (0,700). ولم تكشف النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول تقويم درجة تحقّق نواتج التعلّم في مجال القراءة لدى طلبة المرحلة المتوسطة وفق المستويات الإدراكية يعزى لمتغير الجنس. وفي ضوء هذه النتائج قدّم الباحث عددًا من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
نواتج التعلّم; القراءة; المستويات الإدراكية; المرحلة المتوسطة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 2 |
||||