فعالية برنامج تدريبي قائم على الحيوية الذاتية في تحسين الصلابة المهنية ودافعية الإتقان لدى معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 136, Issue 136, August 2025, Page 1037-1134 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.407436.1766 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيمان فتحي مرعي1; محمد أبو السعود ![]() | ||||
1كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصَّة جامعة بني سويف | ||||
2قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فعاليَّة برنامج تدريبي قائم على الحيويَّة الذاتيَّة في تحسين الصَّلابة المهنيَّة ودافعيَّة الإتقان لدى مُعلمي تلاميذ ذوي الإعاقة البصريَّة، وتكوَّنت عينة البحث من (28) معلمًا ومعلمةً بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة كفر الشيخ، وتراوحت أعمارهم الزمنيَّة ما بين (28,34-47,54) عامًا، بمتوسط عمر زمني قدره (37,94) عامًا، وانحراف معياري قدره (±1,19) عامًا، وتمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكوَّنت من (14) معلمًا ومعلمةً، ومجموعة ضابطة تكوَّنت من (14) معلمًا ومعلمةً، واشتملت أدوات البحث على مقياس الحيويَّة الذاتيَّة، ومقياس الصَّلابة المهنيَّة، ومقياس دافعيَّة الإتقان، والبرنامج التدريبي القائم على الحيويَّة الذاتيَّة وجميعهم من إعداد الباحثيْن، واعتمد البحث المنهج شبه التجريبي، وباستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة وغير المرتبطة؛ توصَّل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين مُتوسطي درجات مُعلمي المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة في القياس البعدي على مقياسي الصَّلابة المهنيَّة ودافعيَّة الإتقان لصالح المجموعة التجريبيَّة، ووجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين مُتوسطي درجات مُعلمي المجموعة التجريبيَّة في القياس القبلي والبعدي على مقياسي الصَّلابة المهنيَّة ودافعيَّة الإتقان لصالح القياس البعدي، ووجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين مُتوسطي درجات مُعلمي المجموعة التجريبيَّة في القياس البعدي والتتبعي على مقياسي الصَّلابة المهنيَّة ودافعيَّة الإتقان لصالح القياس التتبعي؛ ممَّا يُشير إلى أن البرنامج التدريبي القائم على الحيويَّة الذاتيَّة ذو فعاليَّة في تحسين الصَّلابة المهنيَّة ودافعيَّة الإتقان لدى مُعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة البصريَّة. | ||||
Keywords | ||||
الحيويَّة الذاتيَّة; الصَّلابة المهنيَّة; دافعيَّة الإتقان; معلمو التلاميذ ذوي الإعاقة البصريَّة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 2 |
||||