درجـة تمكن الطلاب الوافدين درجـة تمكن الطلاب الوافدين بكلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهرمن مهارات الأداء اللغوي الشفوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 136, Issue 136, August 2025, Page 1135-1188 PDF (930.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.407501.1767 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد سالم ![]() | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهـر | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد درجـة تمكن الطلاب الوافدين بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة جامعة الأزهر من مهارات الأداء اللغوي الشفوي، وأيضًا تحديد العلاقة بين الأداء اللغوي الشفوي ببعـديه (الفهم الاستماعي، والتعبير الشفوي) وبين اتجاهاتهم نحواللغة العربية. وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وقدم البحث قائمة بمهارات الفهم الاستماعي، وقائمة بمهارات التعبير الشفوي، واستخدم ثلاث أدوات؛ اختبار الفهم الاستماعي، وبطاقة ملاحظة التعبير الشفوي، ومقياس اتجاهات نحو اللغة العربية. وتكونت عـينة البحث من (50) طالبًا وافدًا من طلاب الفرقة الرابعة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة جامعة الأزهـر. وأشارت النتائج إلى أن درجة تمكن الطلاب الوافدين من الأداء اللغوي الشفوي ببعديه (مهارات الفهم الاستماعي، ومهارات التعبير الشفوي) جاءت ضعيفة، أما اتجاهات الطلاب الوافدين نحو اللغة العربية فجاءت حيادية، كما وجدت علاقة ارتباطية ضعيفة بين الفهم الاستماعي والاتجاهات نحو اللغة العربية، بينما لم توجد علاقة دالة بين التعبير الشفوي والاتجاهات نحو اللغة العربية. وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بالأداء اللغوي الشفوي لدى الطلاب الوافدين غير الناطقين باللغة العربية. والعمل على تنميته لديهم بصورة وظيفية تنطلق من احتياجاتهم الشفوية، وكذلك مراعاة بُعـدي التشويق وجذب الانتباه عند تأليف مناهج غير الناطقين باللغة العربية، وضرورة الاهتمام باتجاهاتهم نحو اللغة العربية وفنونها وفروعها ومهاراتها؛ لأنها تؤثر في فاعلية برامج إعدادهم. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية: الأداء اللغوي الشفوي- الطلاب الوافدون; الاتجاهات; المهارات; المرحلة الجامعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 2 |
||||