منظور سوسيولوجي لخبرة الطلاب المعلمين في الكويت: هل يعد الرجال دخلاء على مهنة التدريس؟ | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 3, May 2025, Page 363-388 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.373833.1102 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ساره حمود النفيشان ![]() ![]() | ||||
جامعة الكويت - كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
تُعدّ مشكلة العجز في أعداد المعلمين الذكور من بين المشكلات الشائعة التي تعاني منها كثير من دول العلم؛ إلا أنها تتفاقم في الكويت نتيجة للنظام التعليمي القائم على الفصل بين الجنسين، الذي يُلزم بأن يُدرِّس الطلابَ الذكورَ معلمون رجالٌ فقط؛ وهو ما يخلق طلباً مرتفعاً على المعلمين الذكور يتعذر تلبيته. في ضوء سعي دولة الكويت لتعزيز تمثيل الرجال في سلك التدريس، بات من الضروري استكشاف خبرات وتجارب خريجي كليات التربية الذكور الكويتيين، وذلك للوقوف على دوافع اختيارهم مهنة التدريس، والضغوط الاجتماعية التي تواجههم، وطبيعة تفاعل أقرانهم وأساتذتهم معهم. وللبحث في هذه المشكلة، اعتمدت الدراسة على منهج نوعي فينومونولوجي/ ظواهراتي، وتم جمع بياناتها من خلال مقابلات شخصية (متعمقة) تم إجراؤها مع تسعة من خريجي كليات التربية الذكور من المواطنين الكويتيين. وقد أثمر تحليل البيانات عن نتائج تجسدت في المواضيع التالية: (1) أن خريجو التربية الذكور يعتقدون أن المرأة مُعلمة بالفطرة (وكذلك بالنشأة والتكوين)، (2) وأنهم يشعرون بالانفصال (الإقصاء) والعجز، (3) وأخيراً أنهم يرون أن الرواتب والمزايا التي يتحصلوا عليها هي التي تُحفّزهم على العمل كمعلمين. ومن شأن هذه النتائج أن تُثري الجهود المبذولة لزيادة تمثيل المعلمين الذكور. | ||||
Keywords | ||||
العجز في أعداد المعلمين; المعلمون الذكور; الخبرات الذكورية | ||||
References | ||||
1- Ahmad, J., Al-Zboon, E., Alkhawaldeh, M. F., and Al Khatib, A. (2018), “Jordanian mothers’ and female preschool teachers’ perceptions of men working in preschools”, The Journal of Men’s Studies, Vol. 26 No. 1, pp. 77–91. https://doi.org/10.1177/1060826517729507 2-Alkhateeb, H., Romanowski, M. H., Chaaban, Y., and Abu-Tineh, A. M. (2022), “Men and classrooms in Qatar: A Q Methodology research”, International Journal of Educational Research Open, Vol. 3, 100203. https://doi.org/10.1016/j.ijedro.2022.100203 3-AlMutairi, M. (2024), “Gender segregation tests Kuwait University”, Arab Gulf States Institute in Washington (AGSIW), available at: https://agsiw.org/gender-segregation-tests-kuwait-university/ 4-Alonaizi, A. K. (2016), Motivations of Kuwaiti students in the College of Education in Kuwait University in joining the teaching profession, Master’s Thesis. University of Kansas. https://kuscholarworks.ku.edu/bitstream/handle/1808/24129/Alonaizi_ku_0099M_15062_DATA_1.pdf 5-Antar, R. (2013), Shortage of male teachers: Myth or reality? Master’s Thesis. Lebanese American University, available at: https://core.ac.uk/download/pdf/144964526.pdf 6-Barış, S. (2013), “Female preschool teachers’ attitude toward male preschool teachers while hiring job”, Middle Eastern and African Journal of Educational Research, Vol. 3, pp. 107–112, available at: https://arastirmax.com/en/publication/middle-eastern-african-journal-educational-research/3/1/female-preschool-teachers-attitude-toward-male-preschool-teachers-while-hiring-job/arid/26967fbd-58df-4dba-a88a | ||||
Statistics Article View: 6 |
||||