التكرار في الفنون الإسلامية كمدخل لاستحداث مشغولة فنية معاصرة | ||||
المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية | ||||
Volume 6, Issue 16, April 2023, Page 222-248 PDF (780.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjseas.2023.449522 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ندا محمود محمد محمود* 1; علا على اليمنى* 2; نهير رمضان عبد الحميد* 3 | ||||
1معيدة بقسم التربية الفنية تخصص (الأشغال الفنية) كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم | ||||
2أستاذ الاشغال الفنية المساعد كلية التربية النوعية جامعة الفيوم | ||||
3أستاذ تاريخ الفن وتذوقه المساعد، كلية التربية النوعية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة جماليات التكرار كأحد الأساليب الفنية المميزة للفنون الإسلامية ثم دراسة جماليات التكرار لهندسيات الفن الإسلامي واللإفادة منها في استحداث مشغولة فنية معاصرة وتوضيح كيف استفاد بعض فناني العصر الحديث من جماليات التكرار في الفن الإسلامي في إنتاج أعمالهم الفنية. تتبع هذه الدراسة كل من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، و يقتصر البحث على تحليل بعض أعمال لفنانين من العصر الحديث الذين ظهرت في أعمالهم سمة التكرار تأثراً بالفنون الإسلامية وعمل (تجربة ذاتية) قائمة على جماليات التكرار لهندسيات الفن الإسلامي لاستحداث مشغولة فنية مستوحاة من أشكال الآلات الموسيقية. توصلت نتائج البحث إلى: يحمل الفن الإسلامي في طياته هوية فنية معاصرة ذات أفكار جديدة مما سمح للعديد من الفنانين الاستلهام منه وأن تكون لهم اقتباسات عالمية. الفنون الإسلامية غنية بمفرداتها التشكيلية الجمالية التي يمكن استغلالها في صياغات فنية حديثة. فنون الحضارات القديمة والحديثة هي حلقات متصلة لا يمكن فصل إحداها عن الأخرى ولا يمكن المفاضلة بينها، حتى وإن اختلف المضمون. | ||||
Keywords | ||||
الفنون الإسلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 5 |
||||